المالية: تهريب السلع وتدني الصادرات أبرز تحديات الموازنة

المالية: تهريب السلع وتدني الصادرات أبرز تحديات الموازنة


أعلنت وزارة المالية في تقرير لها حول أداء موازنة الحكومة القومية للربع الأول من العام الحالي، تدني الصادرات غير النفطية وتفاقم ظاهرة تهريب سلع الصادر والسلع الاستراتيجية المدعومة، إلى جانب استمرار مشكلة الحصول على تمويل ميسّر.

وأرجع التقرير استمرار مشكلة الحصول على التمويلات الميسّرة للمشروعات الاستراتيجية، بسبب وجود اسم السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب، واعتبرته من أبرز التحديات التي واجهت الموازنة وتنفيذها في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وفقاً لوكالة السودان للأنباء.

وأوضح التقرير ارتفاع دعم السلع الاستراتيجية بنسبة أداء بلغت 208% وعزا ذلك لتسجيل المصافي لعجز قدره “5,588,1” مليون جنيه في الربع الأول من 2018 مقارنة لنفس الفترة 2017، وأرجع التقرير ذلك لزيادة تكاليف استيراد المنتجات مع ارتفاع الأسعار العالمية للنفط وتحريك سعر الصرف الرسمي من “6.8” جنيهات للدولار إلى 18 جنيهاً للدولار.

ونوه التقرير إلى زيادة الكميات المستوردة من المشتقات النفطية لتبلغ نحو “554.2” ألف طن مقارنة بـ”307.2″ ألف طن لنفس الفترة 2017 بدعم قدره “814.6 ” مليون جنيه في الربع الأول من 2018 مقارنة مع “782.1” مليون لـ2017.

وأشار التقرير بحسب الشروق – إلى انخفاض دعم القمح إلى “107” ملايين جنيه مقارنة بـ”487″ مليون جنيه لذات الفترة من العام 2017، وأرجع ذلك لعدم شراء القمح المحلي خلال الربع الأول من 2018، بالإضافة إلى عدم سداد الالتزامات السابقة نسبة لنقص النقد الأجنبي.

الخرطوم (كوش نيوز)

انقر على هذا الرابط للانضمام إلى مجموعة كوش نيوز واتساب

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.