بالفيديو : استنكار على نشر الهمبتة والسرقة بواسطة ابن الترابي

بالفيديو : استنكار على نشر الهمبتة والسرقة بواسطة ابن الترابي


بثت قناة الجزيرة الوثائقية عبر برنامجها (حكايات العابرين) قصة شاعر المسادير ذائع الصيت الطيب ود ضحوية حيث تناولت نشأته وحكاياته ومغامراته التي سردها ورواها خلال الفيلم الوثائقي عصام الترابي  نجل الدكتور حسن عبد الله الترابي القيادي بالحركة الاسلامية والزعيم السياسي للإسلاميين بالسودان.

تناول الترابي علاقة الطيب ود ضحوية بما يسمى (بالهمبتة) وهي حياة السرقة والنهب التي اشتهر بها خلال فترة حياته موضحاً قيمها التي عرفت بها والتي تتجه إلى سلب أموال الأغنياء وتوزيعها للفقراء .

عدد من المتابعين استنكروا إبراز هذا النوع من التاريخ الثقافي والاجتماعي الذي ينبني على قيم الهمبتة السلبية التي تتضمن السرقة والنهب حيث كتب أحد المعلقين على الفيديو الذي بثته قناة الجزيرة قائلاً :(السرقة والهمبتة اسمان لشيء واحد ولا يوجد سارق جيد وسارق سيء ومن العار أن نمجد الهمبتة والسلب والنهب في إعلامنا رغم أن شجاعة الطيب ود ضحوية وطه الضرير وكرمهما ليست محل شك إلا أنها استخدمت في غير محلها).

الخرطوم(كوش نيوز)

انقر على هذا الرابط للانضمام إلى مجموعة كوش نيوز واتساب

1 تعليقات

  1. طارق رحمة الله

    عصام الترابى من اللذين تربوا على الكرم والشجاعة وتربى مع الكرماء والفرسان والشجعان، مما اظهر فيه الفروسة والشجاعة ، ومعروف كرمه بين شعراء البادية فى مجالسهم.
    ياليت الرجال تربى اولادها على مكارم الأخلاق والفروسية بدلاً من تربية البؤس والخنوع واللين.
    اما الحديث عن الهمبته فهذا تراث وتوثيق لشخصيات ادبية فى تاريخنا السودانى وليس شرطاً ان فهم شخصاً واحد انها دعوة لتأييد الهمبته ان يكون الامر كذلك.
    الموروث ألشعبى السودانى يفوق قصص الف ليلة وليلة
    فمن قصص مهيرة وتاجوج والمحلق وطه ودكين والمك نمر وقبلهم وبعدهم.
    شكرًا للسرد الجميل الاخ عصام وان لم التقيك.

    الرد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.