أخبار

بمشاركة البشير – بدء أعمال منتدى تانا حول السلم والأمن الافريقي

بدأت بمدينة بحر دار الأثيوبية بعد ظهر اليوم السبت أعمال منتدى تانا للأمن الأفريقي في دورته السابعة بمشاركة السودان بوفد يقوده المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ، وكل من تشاد وتوغو وأثيوبيا ورواندا والصومال .
وقال أبي أحمد رئيس الوزراء الأثيوبي لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية إن المنتدى يهدف إلى خلق سلم أفريقي خالص عبر ملكية التمويل والإصلاح و دون أن نترك مجالاً للتدخلات الأجنبية .
وأشار إلى أهمية تعبئة الموارد لتنفيذ ما يتم طرحه عبر المنتدى عبر إرادة سياسية موحدة وفاعلة مع الأخذ في الاعتبار التحديات الدولية ، مشيراً إلى أن أفريقيا أمامها طريق طويل نحو تعزيز الحوكمة.
ولفت إلى دور الاستقلالية الفاعل في توطيد الوحدة الأفريقية .
وشدد موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي -حسب سونا – على العدالة والسلم ومنع الجرائم واستقطاب الموارد .والتفاعل مع الأطراف الدولية .
وأبان أن هناك العديد من الأفكار الخارجية الدخيلة التي لا تتناسب وطبيعة شعوب أفريقيا ، وقال نسعى من أجل أفريقيا جديدة عبر خبرات كفاءاتها وخبرات رؤسائها .
وأكد اوباسانجو رئيس منتدي تانا ورئيس نيجيريا الأسبق أن المنتدى يعكس التطور الكبير الذي تشهده أفريقيا فيما يتعلق بالاتجاه نحو الرفاهية لشعوبها ومواجهة التحديات ، داعياً الاتحاد الأفريقي لإتخاذ خطوات جديدة وجيدة عبر تعزيز السلم والأمن في دول القارة الأفريقية .
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى