أخبار

تأجيل مباحثات سلام جنوب السودان إلى أجل غير مسمى

كشفت مفوضية المراقبة والتقييم الخاص باتفاقية تسوية النزاع في جنوب السودان، عن تأجيل جولة محادثات السلام بين الحكومة والجماعات المعارضة التي كان من المزمع عقدها في أديس أبابا خلال أبريل الجاري لأجل غير مسمى، فيما كشفت مصادر رفيعة بالإيقاد السبب وراء تأجيل محادثات السلام، مبينة أن إصرار تحالف المعارضة على تشكيل حكومة تكنقراط وإبعاد الرئيس سلفاكير ميارديت عن السلطة خلال الفترة الانتقالية كان وراء التأجيل.

وقال بيان صحفي أصدرته المفوضية أمس وتلقت (الصيحة) نسخة عنه “تم إخبارنا من قِبل مبعوث إيقاد الخاص إسماعيل وايس بتغيير موعد الجولة من 26 أبريل الحالي، على أن يتم تحديد موعد آخر من قِبل رئيس الآلية الأفريقية”.

وأكد رئيس الحركة الوطنية المعارضة للحكومة في جنوب السودان الدكتور لام أكول أجاوين بحسب موقع “قورتاج” الجنوب سوداني عن تسلمهم خطابات من الإيقاد بشأن تغيير موعد جولة محادثات السلام بين الحكومة والجماعات.

وقال أكول، عضو تحالف جماعات المعارضة بجنوب السودان، إن الإيقاد حددت الثاني من شهر مايو المقبل لانطلاق المحادثات بين الحكومة والمعارضة، مبيناً أن خطاب الآلية الأفريقية الراعي الرسمي لمحادثات السلام لم تكن فيها أسباب واضحة عن تغيير موعد الجولة.

وقال المصدر إن الدكتور لام أكول والأمين العام السابق لحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان تمكنا من إقناع الشركاء والوسطاء بإمكانية تجدّد القتال مرة أخرى حال استمر مشار وسلفاكير في السلطة، وأضاف أن الرجلين قدماً لآلية التفاوض مقترحاً متكاملاً لحكومة تكنقراط وكيفية إنفاذها، في وقت أصرت فيه جوبا على رفضها تذويب أجهزة الدولة الأمنية فضلاً عن الخلاف الكبير حول عدد الولايات وحجمها وطريقة إدارتها.
الحرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى