دعوة للتصديق على صندوق النقد الأفريقي

دعوة للتصديق على صندوق النقد الأفريقي

دعا الاتحاد الأفريقي، يوم الإثنين، الدول الأعضاء إلى التوقيع والتصديق على صندوق النقد الأفريقي، الذي يهدف إلى تسهيل نمو التجارة البينية وتسوية المدفوعات المالية لدول القارة، وتشجيع التدفقات الرأسمالية بين البلدان الأعضاء.

الدعوة جاءت خلال بيان تلته مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي أميرة الفاضل، خلال اجتماع وزراء المالية والاقتصاد الأفارقة، على هامش الاجتماع الثاني للجنة الفنية المتخصصة التابعة للاتحاد، الذي بدأت أعماله الخميس الماضي، وتنتهي الثلاثاء.

وقالت أميرة الفاضل، إن الهدف من الصندوق تعزيز الاقتصاد الأفريقي من خلال التبادل والتعاون التجاري والعمل المشترك بين الدول.
ويرى الأعضاء أن وجود صندوق النقد الأفريقي خطوة لضمان نجاح التجارة بين بلدان القارة، التي تسجل مستويات متدنية.

ولم تصادق 15 دولة من إجمالي 54 دولة، على صندوق النقد الأفريقي، الذي سيكون لديه رأسمال مدفوع قدره 23 مليار دولار.
ويعتبر الصندوق، الذي يتخذ من ياوندي بالكاميرون مقراً له، أحد المؤسسات الثلاث المنصوص عليها في معاهدة الاتحاد الأفريقي، لإنشاء مجموعة اقتصادية أفريقية، وهما البنك المركزي، وبنك الاستثمار الأفريقيين.

وخلال مؤتمر طارئ في ديسمبر 2010، ناقش وزراء المالية الأفارقة بالكاميرون مشروع معاهدة إنشاء صندوق النقد الأفريقي، والقوانين المنظمة له، وصادقوا على المعاهدة رغم تحفظات أبدتها بعض الدول.

وفي مارس الماضي، وبحسب الشروق صادقت 44 دولة على منطقة التجارة الحرة القارية، بالقمة الأفريقية الاستثنائية التي استضافتها العاصمة الرواندية كيغالي.
الخرطوم (كوش نيوز)



الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *