اقتصاد

توقف (25 ) مصنع لإنتاج الصمغ العربي

البرلمان : كوش نيوز

كشفت وزارة الصناعة عن توقف (25) مصنع لإنتاج الصمغ العربي بسبب غياب سياسة تشجيع التصنيع، وعدم وجود مخزون إستراتيجي و تعدد الرسوم و الجبايات.

و أفصح وزير الصناعة موسى كرامة عن مشاكل تواجه مصانع السيراميك و البورسلين تتمثل في شح الغاز الذي يمثل أكثر من ٧٠٪ من تكلفة الإنتاج ، مشيراً إلي أن التشوهات الضريبية بين الإنتاج المحلى و المستورد تعيق عملية التصنيع الدوائي فضلاً عن التسعير الدوائي الذي لا يتناسب مع تكلفه الإنتاج محلياً.

وأعلن الوزير في بيان وزارة الصناعة بالبرلمان اليوم ” الإثنين” عن توقف مصانع البطاريات و الإطارات و الكبريت نتيجة إعتمادها على مدخلات إنتاج مستوردة، بجانب معاناة صناعة المسبوكات و المنتجات الحديدية من ارتفاع تعرفة الكهرباء، وطالب بوقف الجبايات و الرسوم الولائية على مدخلات الإنتاج و المنتج الجاهز و ربط تحصيل الرسوم مقابل الخدمات المقدمة ، وإزالة التشوهات الضريبية و الجمركية بين الإنتاج المحلي و المستورد.

وشدد علي ضرورة إعفاء الإنتاج الوطني من رسوم الإنتاج و جعل القيمة المضافة موحده في الضريبة، ونادى بمراجعه تعرفة الكهرباء للسلع الصناعية ، و إصدار سياسات نقدية و مالية و تمويلية لتشجيع صادر المنتحات الصناعية.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى