الصناعة طرح مليوني جوال سكر في الأسواق خلال يومين

الصناعة طرح مليوني جوال سكر في الأسواق خلال يومين

أعلنت وزارة الصناعة طرح مليوني جوال سكر في الأسواق خلال اليومين المقبلين، بينما أكد وزيرا المالية والتجارة أن الكميات المتوفرة من السكر تكفي حاجة البلاد حتى نهاية العام، فيما كشفت الشركات عن توفر ملايين الجوالات من السلعة بالمخازن.

وسجل النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح رئيس مجلس الوزراء القومي، زيارة مفاجئة لمخازن شركة سكر كنانة وشركة السكر السودانية برفقة رؤساء القطاعات الوزارية ووزراء المالية، التجارة، الصناعة ومجلس الوزراء، حيث اطمأن على موقف إنتاج السكر في البلاد.

وقال وزير المالية محمد عثمان الركابي، في تصريحات صحفية، إن المتوفر الآن من السكر وما سيتم استيراده سيكفي حاجة البلاد من الاستهلاك حتى مطلع العام المقبل.

وأعلن عن طرح الكميات الموجودة من السكر في مخازن الشركات الوطنية على مراكز البيع المخفض بالعاصمة والولايات والتعاونيات والنقابات وذلك للمحافظة على استقرار السلعة وتخفيض أسعارها.

وأضاف قائلاً “الكميات الموجودة في مخازن الشركات الوطنية ستسهم في خفض أسعار السكر بالأسواق”.


من جانبه، أوضح وزير التجارة حاتم السر، أن الكميات المتوفرة من السكر تكفي حاجة البلاد حتى نهاية العام الجاري، مبيناً أن الجهات المعنية ستوزع هذه السلعة عبر القنوات الرسمية منعاً للمضاربات في الأسواق وحفاظاً على استقرار سعر السلع.

وأضاف أن هناك وفرة حقيقية للسكر من الإنتاج المحلي والمستورد.

وفي السياق، قال وزير الدولة بوزارة الصناعة د.عبده داؤود، إن زيارة النائب الأول والوفد المرافق له لمخازن السكر تأتي للاطمئنان على كمية الإنتاج واستعداد الشركات الوطنية للدخول في الموسم الجديد.

وأوضح أن إنتاج هذا الموسم أعلى من إنتاج الموسم السابق، مؤكداً أن الكميات المنتجة من المصانع الوطنية تكفي حاجة البلاد خلال شهر رمضان وما بعده بأسعار معقولة.

وأعلن أن الوزارة ستطرح أكثر من مليوني جوال خلال اليومين القادمين بما يسهم في خفض الأسعار بالسوق.


من جهته، قال العضو المنتدب المكلف بشركة سكر كنانة يحيى محمد يوسف، إن المنتج من السكر في مخازن الشركة يبلغ مليوني جوال زنة 50 كيلوجراماً فيما يبلغ المنتج من السكر زنة عشرة كيلو جرامات المليون ونصف المليون جوال .

وأوضح أن كل هذه الكميات موزعة في مخازن الشركة في بحري والصحافة وموقع الشركة بالطائف وربك والأبيض، وقال إن شركته أوفت بكل الطلبيات التي وردت إليها من وزارة الصناعة للولايات والقوات النظامية في حدود مليون ونصف المليون جوال وبدأ السحب منها منذ الخميس الماضي، موضحاً أن شركته تبيع في ولاية الخرطوم بسعر 805 جنيهات للجوال زنة 50 كيلو جراماً.

وتوقع العضو المنتدب بشركة سكر كنانة، أن تقوم الشركة هذا العام بإنتاج ستة ملايين و400 ألف جوال سكر.

من جانبه، قال مدير شركة السكر السودانية المصباح أحمد علي، إن الكميات الموجودة من السكر في مخازن الشركة تبلغ أكثر من ثلاثة ملايين جوال سكر، مبيناً أن كميات السكر الموجودة في مخازن الشركة بالولايات تبلغ 153 ألفاً و629 طناً.

بدوره، أوضح رئيس اتحاد نقابات عمال السودان يوسف علي عبدالكريم، بحسب الشروق – أن الاتحاد سيعمل على توزيع 745 ألف جوال سكر بأسعار معقولة للعاملين في كل أنحاء السودان خلال الفترة المقبلة.

الخرطوم (كوش نيوز)

1 تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *