أخبار

مبارك الفاضل : يكشف عن فساد في القمح ويطالب الشعب بالصبر

قال نائب رئيس الوزراء، وزير الاستثمار مبارك الفاضل المهدي – حسب قناة المدارية نت الأحد 7يناير- “إن العالم كله يمر بظروف اقتصادية ضاغطة”، وذكر المهدي بأن البلاد تمر بمرحلة جديدة بعد الحوار الوطني.

ودعا الشعب السوداني للصبر إلى حين تحسن الأوضاع، قائلاً: (الشعب يشيل الصبر)، وأضاف: “نحن كنا معارضين ولم نبصم على شئ خطأ، والميزانية وضعت بشفافية”. وكشف نائب رئيس الوزراء عن فساد كان سائداً في سلعة القمح في الاستيراد والتهريب، وأردف خلال استضافته في برنامج (في الواجهة) الذي بثته الفضائية السودانية مساء أمس: (الفساد سنحاربه بالسياسات وإذا شعرنا مافي فائدة سننسحب) وزاد: (الآن في نهج جديد وخطة واضحة وضوء في آخر النفق). من جهته قال رئيس غرف المصدرين وجدي ميرغني محجوب، إنَّ خطتهم في القطاع الخاص تهدف لزيادة الإنتاج الزراعي بزيادة المساحات والإنتاجية، وزيادة الصادرات بتحقيق القيمة المضافة وتنمية الصناعات التحويلية.

وقطع بأنَّ الخطة مبنية على دراسات واقعية ومجربة، مبيناً بأنها تهدف للقفز بالصادرات خلال السنة الأولى (الحالية) لـ(3،9) مليارات دولار والثانية لـ(7) مليارات دولار، والثالثة لـ(10) مليارات، بيد أنه عاد وقال: (الخطة الإصلاحية هذه قد لا تظهر آثارها في السنة الأولى، خاصة في الصناعات، لكنها ستبين في السنة الثانية وتصل لقمتها في الثالثة)، وانتقد ميرغني بشدة تصدير البلاد للحوم الحية، واصفاً ذلك بأنه أضعف صور التصدير، مشدداً على أهمية الاعتماد على تصدير اللحوم المذبوحة لزيادة العائد وتحقيق القيمة المضافة.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى