أخبار

دفع الله يؤكد إستقلالية القضاء

تعهد رئيس القضاء أ.د. حيدر أحمد دفع الله، بالمحافظة على استقلال القضاء وتحقيق العدالة الناجزة وسيادة حكم القانون، وقال – حسب الشروق نت الاحد 7 يناير- إن الاستقلال أفضى إلى سودنة القضاء واستقلاله وأصبحت السلطة القضائية مستقلة بمحاذاة السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وهنأ رئيس القضاء لدى مخاطبته الاحتفال بالاستقلال بدار القضاة بحضور وزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر، الأمة السودانية بمناسبة ذكرى الاستقلال، متمنياً دوام الازدهار والاستقرار للوطن، محيياً الرعيل الأول من الزعماء الذين حققوا استقلال البلاد، وقال “إن الاستقلال يعبر عن كبرياء أمة وعزيمة شعب”. وأضاف أن الاستقلال أفضى إلى سودنة القضاء واستقلاله وأصبحت السلطة القضائية مستقلة بمحاذاة السلطتين التشريعية والتنفيذية، حيث نال شرف من تقلد منصب أول رئيس للقضاء مولانا محمد أحمد أبورنات في ظل قضاء مستقل.

من جانبه، قدم رئيس القضاء الأسبق عبيد حاج علي، نبذة تاريخية عن استقلال القضاء، متناولاً فصل السلطات وولاية القضاء والتي كان أول من فصل فيها سيدنا عمر بن الخطاب، مستعرضاً الحديث عن استقلال القضاء السوداني ومراحل تطوره إلى عهدنا الحالي. وتم خلال الاحتفال تكريم أسرة المرحوم محمد أحمد أبورنات أول رئيس قضاء سوداني.

وشهد الاحتفال رئيسا القضاء السابقان عبيد حاج علي، ودفع الله الحاج يوسف، ونواب رئيس القضاء ورؤساء الإدارات بالسلطة القضائية والقضاة بمختلف درجاتهم.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى