أخبار

البشير: ماضون في ربط السودان بدول الجوار عبر السكة الحديد

أكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ، المضي في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للسكة الحديد ، لربط السودان بكل من دولة الجنوب وحتى يوغندا وكينيا ، والسنغال غرباً وجيبوتي مروراً بأثيوبيا شرقاً.
وجدد الرئيس لدى تدشينه بالخرطوم أمس قطار ركاب الجزيرة (الخرطوم – مدني- الخرطوم)، وقوف رئاسة الجمهورية مع كافة مشروعات السكة الحديد باعتبارها أساس التنمية بالبلاد.
وقال-بحسب الصحافه يوم الاربعاء 3 يناير- إن السكة الحديد واحدة من ممسكات الوحدة بالبلاد، مجددا الثقة في العاملين في إعادتها إلى سيرتها الأولى. وأوضح أن السكة الحديد كانت ولا تزال الرابط بين أطراف البلاد المترامية.
وأكد وقوف رئاسة الجمهورية مع مشروعات السكة الحديد كافة باعتبارها أساس التنمية في البلاد.وأوضح أن السكة الحديد كانت ومازالت الرابط بين أطراف البلاد المترامية. ووجه وزارة النقل بإكمال وتأهيل خطوط السكك الحديدية وإعادتها لسيرتها الأولى وربطها بكافة المدن ومن ثم ربطها بخط داكار- بورسودان إلى جانب الخط الذي يربط البلاد بجنوب السودان ودولة إثيوبيا.
وامتدح الرئيس الدور الكبير الذي بذله العاملون بهيئة السكة الحديد وقال: (إنهم أكملوا اليوم فرحتنا بالاستقلال المجيد بهذا الإنجاز الكبير بتدشين قطارات الجزيرة). ووجه وزارة المالية بمنح العاملين بالسكة الحديد حافزا مرتب شهرين تقديراً لجهودهم في إعادة خط الخرطوم مدني .
من جانبه، قال وزير النقل مكاوي محمد عوض إن خطة تأهيل السكة الحديد تمضي بخطى ثابتة، موضحاً أنه تم تأهيل وتحديث 1300 كيلومتر من القضبان امتدت من بورتسودان وحتى ود مدني، ومن بابنوسة حتى نيالا.
وأضاف أن العام الجديد سيشهد تأهيل القضبان من سنار وحتى الأبيض مروراً بكوستي.
وأكد أن الوزارة وقعت عدداً من العقودات مع شركات صينية وأخرى سودانية بلغت أكثر من 40 شركة لتنمية وتطوير السكة الحديد في كل جوانبها.
من جانبه، قال مدير هيئة سكك حديد السودان إبراهيم فضل، إن قطار الجزيرة يتكون من وحدتين، كل وحدة بها ست عربات ركاب وقاطرتان، تنقل كل وحدة 432 راكباً في كل رحلة، بواقع عدد رحلتين من الخرطوم، واثنتين من مدني، مشيراً إلى وجود خمس محطات في كل من الخرطوم والمسيد والمعيلق والحصاحيصا، حتى يصل للمحطة الأخيرة في ود مدني، ويبلغ طول المسار 174 كيلومتراً.

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى