أخبار

ريبيكا قرنق تطالب بتنحي سلفا كير عن السلطة

قالت ريبيكا قرنق دي مابيور، أرملة الزعيم الراحل جون قرنق، أن الصراع في جنوب السودان لن يحل ما لم يتنحى الرئيس سلفا كير عن السلطة.

وفى كلمتها أمام منتدى تنشيط سلام جنوب السودان الذي تنظمه الإيقاد في العاصمة الإثيوبية أديس هذه الأيام وصفت ريبيكا حكومة الرئيس كير بأنها “غير فعالة ويجب استبدالها”.

وأضافت “إذا كنتم تخشون قول هذا فأنا أقوله، لأنه لا يوجد شيء تقدمه حكومة سلفا كير، وزادت ” قبل ثلاثة اسابيع قتل مئات الاشخاص، كم عدد الأشخاص الذين يجب أن يموتوا لكن ندرك أن هذه الحكومة ليس لديها شيء تقدمه ويجب استبدالها ”

وقالت المستشارة الرئاسية السابقة المعنية  بحقوق الإنسان –بحسب (سودان تربيون) قالت إن الطريقة للمضي بالبلاد قدما هي ذهاب حكومة جوبا لأنها أصبحت مشوهة ولا يمكن إصلاحها.

وكانت ريبيكا أحد كبار مسؤولي الحزب الذين أبدوا اهتماما بقيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان 2013. وأدت دعواتهم لاستقالة كير إلى خلق توترات تصاعدت لتصبح حربا شاملة عندما اشتبك حراس الرئاسة لنائب الرئيس السابق رياك مشار مع زملائهم الذين دعموا الرئيس كير في جوبا.

ووصفت منظمات إنسانية عمليات النزوح واللجوء إلى الدول المجاورة بانها أكبر عملية نزوح في أفريقيا منذ 20 عاما.

وانطلقت هذا الاسبوع جولة اخرى من محادثات السلام بوساطة اقليمية فى اثيوبيا يوم الاثنين والتي تهدف إلى وضع نهاية لازمة الدولة الوليدة.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى