أخبار

حركات مسلحة بدارفور تحرض بريطانيا على دعم بقاء (يوناميد)

حرض وفد مشترك من حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة مسؤولين بريطانيين التقوا بهم في لندن على مساندة ودعم بقاء قوات حفظ السلام بدارفور “يوناميد” خلال اجتماعات مرتقبة في نيويورك لبحث مصير البعثة.

وبحسب بيان مشترك لأمين التفاوض والسلام بحركة العدل والمساواة أحمد تقد وأمين شؤون التنظيم والإدارة بحركة تحرير السودان حسين أركو مناوي، فإن وفدا من الحركتين التقى في وزارة الخارجية البريطانية بمسؤولي ملف السودان.

وأكد البيان الذي تلقته “سودان تربيون”، الجمعة، أن الطرفين بحثا النتائج المتوقعة لاجتماعات نيويورك القادمة والخاصة بوضعية قوات بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور (يوناميد).

وقال إن “شرح الوفد بالأرقام والوقائع حجم الانتهاكات التي وقعت في دارفور وأشار لاحتمالات الخطر الذي سيحدثه غياب وخروج قوات يوناميد بالرجوع لحصيلة الانتهاكات والخروقات الناجمة من تسليم وخروج البعثة من بعض قطاعات المراقبة في دارفور وحجم الضرر المحتمل والمتوقع الذي يقع على أنسان المنطقة”.

وناشد الوفد ـ بحسب البيان ـ الحكومة البريطانية بضرورة مساندة ودعم بقاء يوناميد في دارفور الى حين توفر كل الأسباب والظروف الموضوعية لخروج البعثة.

وأفاد البيان أن الاجتماع استعرض حالة حقوق الإنسان في السودان بالإشارة إلى الانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان الدولي.

وطبقا للوفد فإن الجانب البريطاني أكد أنه بصدد حمل الحكومة السودانية لتوقيع وإجازة المعاهدة الدولية ضد التعذيب، موضحا اهتمامه البالغ بأوضاع حقوق الإنسان في السودان والمضايقات التي تواجه الناشطين السياسيين والصحفيين والمسيحيين، فضلا عن الانتهاكات الجسيمة في مناطق النزاع ومعسكرات النزوح، خاصة بدارفور.

وضم وفد الحركتين، وفقا للبيان، أحمد تقد امين التفاوض والسلام ومحجوب حسين أمين التخطيط الاستراتيجي ومحمد زكريا نائب الأمين السياسي والمتحدث باسم الجبهة الثورية من حركة العدل والمساواة وحسين أركو مناوي أمين التنظيم والإدارة ونور الدائم طه من حركة تحرير السودان.

الخرطوم – كوش نيوز

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى