أخبار

الأمم المتحدة: تزايد اعداد اللاجئين الجنوبيين بالسودان

قالت الأمم المتحدة إن نحو 185,000 مواطناً من جنوب السودان لجأوا إلى السودان في العام الحالي، ليصل عدد اللاجئين منذ اندلاع الحرب إلى 454,660 لاجئاً.

وقال تقرير حديث لمكتب ﺍﻷﻣﻡ ﺍﻟﻣﺗﺣﺩﺓ ﻟﺗﻧﺳﻳﻕ ﺍﻟﺷﺅﻭﻥ ﺍﻹﻧﺳﺎﻧﻳﺔ بالسودان (أوشا)، تلقته (سودان تربيون) الخميس، إنه مع استمرار النزاع وعدم استتباب وضع الأمن الغذائي في دولة جنوب السودان، لا يزال اللاجئون يتدفقون إلى السودان بمعدل ثابت.

واشار إلى تزايد أعداد اللاجئين الجدد الذين يعبرون إلى ولايتي جنوب دارفور وغرب كردفان، وفقاً لآخر تقرير من مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

واضاف “وصل ما يقدر بنحو 185,000 لاجئ إلى السودان في عام 2017 ليصل إجمالي عدد اللاجئين الوافدين إلى السودان منذ عام 2013 إلى 454,660 لاجئاً، وفقاً لما ذكرته المفوضية”.

وأوضح أنه في حال استمر النزاع والجوع في جنوب السودان، من المتوقع وجود ما يقدر بنحو 200,000 وافد جديد في السودان بحلول نهاية العام.

واضاف ” تقدر حكومة السودان أن عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان يبلغ 1.3 مليون لاجئ، بمن فيهم أولئك الذين بقوا في السودان بعد انفصال دولة جنوب السودان”.

وأشار إلى قرار السلطات في ولاية النيل الأبيض الذي أصدرته في سبتمبر لوائح عمل جديدة بشأن وسائل عيش اللاجئين، مما يسمح للاجئين بالعمل عمالاً عند المزارعين المحليين.

وذكر أن تقارير أفادت بأن ما يتراوح بين 40 و50 في المائة من اللاجئين في معسكرات اللاجئين الثمانية في ولاية النيل الأبيض بدأوا العمل في مزارع محلية خارج المعسكرات.

الخرطوم – كوش نيوز

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى