أخبار

البشير وسلفاكير يتفقان على فتح 11 معبراً حدودياً

اتفق رئيسا دولتي السودان، المشير عمر البشير والفريق سلفا كيرميارديت، على رعاية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين دولتيهما، وفتح 11 معبراً بين البلدين. ونفى الرئيس الجنوبي وجود معارضة سودانية ببلاده، واصفاً زيارته إلى الخرطوم بأنها انطلاقة جديدة للتعاون المشترك.

وقال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جنوب السودان، إنه اتفق مع سلفا كير على رعاية المصالح المشتركة بين الدولتين، والإشراف المباشر عليها، والتواصل بينهما لإزالة أي عقبات، واصفاً الزيارة بأنها انطلاقة حقيقية للعلاقات وعلامة بارزة في العلاقة بين الخرطوم وجوبا.

وأكد البشير – بحسب (شبكة الشروق) أكد أن الخيار الأفضل للطرفين التعاون، وأن تكون الحدود لتبادل المنافع والتواصل، لافتاً إلى أن وجود علاقات قوية يعزز الأنشطة والمصالح الاقتصادية للبلدين الموجودة والتي يعززها التداخل القبلي، مضيفاً أن البلدين دفعا ثمناً غالياً نتيجة الخلافات بينهما.

وأكد البشير أن الطرفين اتفقا على عدم السماح بقيام الأنشطة السياسية والعسكرية ضد البلدين، موضحاً أن السودان قدم للجنوب تجربته في عدم دعم حركات التمرد والمضي قدماً في الاتجاه الإيجابي مع جيرانه، مشيراً إلى تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية.

ونبَّه إلى اتفاق البلدين على منع تدخلات المخربين من الدولتين في العلاقة، إلا أنه أشار إلى بعض التدخلات الخارجية بالمعلومات المغلوطة لزعزعة الاستقرار.

من جهته قال سلفا كير إن بلاده لا تستضيف أي معارضة أو حركات متمردة ضد أي دولة جارة. وأضاف: “لا وجود لمعارضة سودانية أو حركات مسلحة في جنوب السودان”، مضيفاً أن زيارته للسودان تعد انطلاقة جديدة للعلاقات الثنائية ولمسيرة التعاون المشترك. وأكد كير رغبة بلاده في علاقات حسن جوار مع السودان.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى