أخبار

الاتحاد الأوربي يدعم السودان بـ 106 ملايين يورو

أعلن الاتحاد الأوربي تقديم دعم للسودان بمبلغ (106) ملايين يورو لمقابلة احتياجات المتأثرين بالكوارث الطبيعية.

والتقى النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس الوزراء بكري حسن صالح الأحد مفوض الاتحاد الاوروبي للمساعدات الانسانية وادارة الازمات، كريستوس ستيليديانس الذي يزور السودان حاليا.

وقال وزير الدولة بالخارجية عطا المنان بخيت في تصريحات صحفية الأحد إن لقاء النائب الأول والمسؤول الأوربي ” تطرق إلى التطورات الإيجابية على صعيد الشأن الانساني والسياسي بالسودان”، مشيراً إلى” تبرع الاتحاد للسودان بمبلغ 106 ملايين يورو لمقابلة احتياجات المتأثرين بالكوارث الطبيعية في البلاد”.

وبحسب بخيت فإن النائب الأول رحب بموقف الاتحاد الأوربي وإعلانه فتح صفحة جديدة للتعاون مع ترحيبهم برغبة الشركات الأوربية في الاستثمار بالسودان”.

من جهته أشاد كريستوس بالدور المتعاظم الذي تقوم به الحكومة السودانية في تسهيل وصول المساعدات الانسانية للمحتاجين والمتضررين، وجهودها في استضافة عدد كبير من اللاجئين خاصة من دولة جنوب السودان.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى تعاون الحكومة في فتح الممرات للمساعدة في توصيل الإعانات للمتضررين بدولة الجنوب، معرباً عن أمله في ان تؤدي مبادرة ودور السودان في استقرار وحل قضية جنوب السودان.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، قريب الله خضر، إن المسؤول الأوربي اجتمع الأحد الى وزير الدولة بالخارجية عطا المنان بخيت.

وأوضح أن الزيارة التي تستمر يومين تهدف الى تعزيز التعاون القائم بين السودان والاتحاد الأوربي في المجال الانساني عبر التشاور مع المسئولين رفيعي المستوى، وتفقد مشروعات الاتحاد الاوروبي في دارفور والوقوف على اوضاع اللاجئين من دولة جنوب السودان.

وطبقا لتصريح صحفي عن المتحدث باسم الخارجية تلقته (سودان تربيون) فإن بخيت قدم تنويرا حول تطورات الاوضاع بالبلاد وجهود العمل الانساني ورؤية حكومة السودان حول أهمية الانتقال من مرحلة المساعدات الانسانية والاغاثة إلى اعادة البناء والتعمير والتنمية.

وتابع ” كما قدم الوزير المناوب الشكر للاتحاد الأوربي علي دعمه لجهود حكومة السودان في رفع العقوبات حتى تكللت بالنجاح”.

وتناول الوزير كذلك الدورالايجابي للسودان في محاولة انهاء الازمة السياسية والانسانية في جمهورية جنوب السودان عبر مختلف المحاور، وشرح جهود الحكومة عبر مبادرة دول الايقاد.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى