أخبار

اتفاق بين الخرطوم وموسكو على اعادة تجهيز الجيش السوداني

اتفقت موسكو والخرطوم على “برنامج كبير” لإعادة تجهيز القوات المسلحة السودانية، فيما تتجه روسيا لتوريد ما يصل إلى مليون طن من الحبوب إلى السودان قبل نهاية العام الحالي.

وقال الرئيس السوداني في تصريحات صحفية بعد جلسة المباحثات ـ بحسب وكالة (سبوتينك): “اتفقنا مع وزير الدفاع الروسي على إطلاق برنامج كبير لإعادة تجهيز قواتنا المسلحة”.

وتابع “يجب التذكير بأن السلاح الذي نمتلكه روسي الصنع، وهذا ينطبق على القوات البرية والجوية أيضا”.

وأضاف: “سبق أن أجرينا ووزير الدفاع الروسي محادثة جيدة هذا الصباح، واتفقنا معه على أن روسيا ستساعد في تنفيذ البرنامج الذي نطلقه حاليا لتحديث عتاد قواتنا المسلحة”.

وأشار الرئيس السوداني إلى رغبة بلاده في رفع التمثيل العسكري مع روسيا إلى مستوى مستشارين.

وأكد البشير أن بلاده بحاجة للحماية من التصرفات العدائية الأميركية، بما فيها منطقة البحر الأحمر.

وأكد البشير تطابق موقف بلاده مع الروسي بشأن الملف السوري، وقال إن “خسارة سوريا كانت حتمية مع التدخل الأمريكي فيها، لكن تدخل روسيا في الوقت المناسب أنقذ سوريا، واضاف “لا تسوية سياسية من دون الرئيس السوري بشار الأسد”.

من جهته، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره السوداني، أن هناك آفاق واسعة للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة والمجالات الأخرى. وكشف أن بلاده تخطط لتوريد ما يصل إلى مليون طن من الحبوب إلى السودان في العام الحالي.

وأضاف “لدينا آفاق جيدة في مجال الاقتصاد. في مجال الطاقة، هنا يأتي التنقيب والاستخراج وتبادل الموارد”.

وأوضح بوتين أن هناك آفاق ليس فقط في صناعة المحروقات، بل وفي الطاقة الكهربائية، وفي تطوير النووي السلمي.

وأشاد السودان بالدعم الذي ظلت تقدمه له روسيا في مجلس الأمن ومجلس حقوق الانسان “ما جنب البلاد الدخول في نفق كان يراد لها الدخول فيه”.

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور لـ(وكالة السودان للأنباء) إن الرئيس البشير قدم شكر السودان وتقديره لروسيا لدعمها المستمر للسودان في المحافل الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الانسان.

وأضاف أن البشير طالب باستمرار الدعم الروسي للسودان في مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان في جنيف وغيرها، حماية للسودان من أي تدخلات خارجية تمس أمنه واستقراره.

الخرطوم – كوش نيوز

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى