أخبار

القاهرة تقترح على الخرطوم إدارة مشتركة لمثلث حلايب المحتل

 

 

أشارت مصادر دبلوماسية أن الرئيس السوداني عمر البشير قبل مقترحا أبلغه به مدير المخابرات المصرية، قبل أيام، يقضي بإخضاع مثلث حلايب المتنازع عليه لإدارة مشتركة بين البلدين.

ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، وتقع المنطقة في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكنها قبائل البجا السودانية المعروفة.

وبحسب صحيفة المجهر فإن مدير المخابرات المصرية الجنرال عباس كامل اطلع الرئيس البشير على مقترح من القاهرة لحل نزاع البلدين حول مثلث حلايب الحدودي، عبر إدارة أو سيادة مشتركة على المنطقة التي تعد احدى أسباب التوتر الرئيسية بين البلدين.

وزار كامل الخرطوم الأسبوع الماضي وأجرى مباحثات مع مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني الفريق أول صلاح قوش ووزير الدفاع الفريق أول عوض بن عوف، ووزير الخارجية إبراهيم غندور قبل أن يلتقي البشير الأحد الماضي.

ووفقا لمصادر دبلوماسية فإن المبادرة التي طرحها مدير المخابرات المصرية جاءت ردا على عودة السفير السوداني إلى ممارسة مهامه بالقاهرة بعد استدعائه من قبل حكومة بلاده لشهرين، ما أنهى توترا بين السودان ومصر بسبب سد النهضة الإثيوبي.

 

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى