أبرز العناوينأخبار الولايات

القضارف.. أزمة حادة في مياه الشرب

القضارف.. انقطاع المياه بالمدينة لـ(17) يوماً

القضارف: محمد سلمان

تعيش أجزاء واسعة من مدينة القضارف، أزمة خانقة في مياه الشرب امتدت لـ(17) يوماً على التوالي، ولـ(شهر) في بعض أحياء المدينة. وأبلغ مواطنون بالقضارف (التيار السبت ) يبأنهم يعيشون معاناة بالغة في الحصول على المياه بسبب انقطاع الإمداد المائي، لأكثر من أسبوعين على التوالي. ودخل انقطاع المياه الأسبوع الثالث، ولفتوا إلى أن سعر (كارو) المياه وصل لـ(65) جنيهاً، وبلغ سعر برميل المياه (35) جنيهاً في بعض الأحياء. وفي الأثناء شن إمام وخطيب مسجد عمر البدوي بالقضارف، هجوماً لاذعاً على هيئة مياه ولاية القضارف، ودعا القائمين على الأمر اتقاء الله في أمر العباد.

مسؤولية الهيئة:

نقل خطيب مسجد البدوي للمصلين، بأنَّ مواطنين قد اشتكوا إليه من انقطاع المياه، وحمل المواطنون هيئة المياه مسؤولية انقطاع الإمداد المائي، واتهموا موظفي هيئة المياه بتعمد قطع المياه، لجهة أنَّ مخصصات العاملين في الشركات العاملة في مشروع مياه القضارف، أعلى من مستحقاتهم كعاملين بهيئة المياه، ودمغ مراقبون إدارة هيئة المياه بالفشل في إدارة مرفق المياه.

حفر في الشوارع :

اشتكى مواطنون بالقضارف من بطء التنفيذ في الشبكة الداخلية للمياه ببعض الأحياء، ونبهوا إلى أنَّ بعض الشركات حفرت الشوارع الداخلية للخطوط (4) بوصة، ولم تكمل عملها بدفن ما تم حفره ونبهوا إلى أن الخريف على الأبواب، وقال المواطنون:”بعض الشوارع تم حفرها ولم يتم إكمال إنزال المواسير بها، والبعض الآخر لم يتم دفنه”، وأضافوا :”لاحظنا ضعف الآليات وقلتها، وعدم امتلاك بعض الشركات آلياتٍ كافية.

لجنة تنفيذية:

يوجه مواطنون وقيادات مجتمعية بالقضارف انتقاداتٍ لاذعة لحكومة الولاية لجهة احتكارها لتنفيذ المشروع وسط قلة بالحكومة، وعدم إجراء مشورة كافية حوله، ونبهوا إلى أن ضعف المراقبة والمتابعة هو الذي أدى لبطء في تنفيذ المشروع، ووقوع بعض الأخطاء به. وكان النائب التشريعي السابق بمجلس الولاية الأمين عبد اللطيف البدوي، قد اقترح تكوين لجنة تنفيذية عليا لمشروع الشبكة الداخلية لمياه القضارف، تضم تنفيذيين وتشريعيين وشعبيين، مع التركيز على الاستفادة من أبناء الولاية وخبراتها المتخصصين في مجال المياه، بدلاً من احتكار القرار لدى أفراد. ويرى المراقبون في حديثهم لـ(التيار) أنَّ بعد حكومة الولاية عن الجماهير أفقدها الكثير من الدعم والمساندة الشعبية، ويعول المركز وحكومة الولاية على تنفيذ مشروع الحل الجذري لمياه القضارف، لجهة أنه يمثل التزام رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، في برنامجه الانتخابي، ومولت الحكومة الاتحادية مشروع مياه القضارف بـ(57) مليون دولار، بقرض حسن من بنك جدة الإسلامي للتنمية، لتنفيذ المحطة الرئيسية للمشروع ببحيرة سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت، والخط الناقل للمياه للقضارف بطول (67) كلم، وساهم المركز في تنفيذ الشبكة الداخلية للمياه بمدينة القضارف، بجانب مشروع إعادة بناء وتنمية الشرق.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى