Uncategorizedأخبار

عبدالمحمود : عودتي لا تعني إنهاء الخلافات ولكن ..

قال سفير السودان في القاهرة عبدالمحمود عبدالحليم، إن عودته لا تعني انتهاء المشكلات العالقة بين البلدين، إنما الشروع في حلها خلال الفترة المقبلة. وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد حراكاً لتأسيس علاقة، تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأوضح، وفق تعميم صحفي صادر عن السفارة السودانية في القاهرة، يوم الخميس، أن اجتماع أديس أبابا بين الرئيسين البشير والسيسي كان مهماً، ووضع أسساً واضحة لانطلاق علاقات ثنائية، تقوم على الاحترام ودعم المصالح، وأفضى الاجتماع إلى تكوين اللجنة الرباعية من وزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات في البلدين، ووضعت مصفوفة محددة لمعالجة القضايا السياسية والدبلوماسية والأمنية.

وأشار إلى أن اللجنة الرباعية ترعى الاتفاقيات التي تنشأ عن اللجان الثنائية، وتتابع الحلول المطردة لشواغل البلدين، لافتاً إلى أن تحركه بالقاهرة مع الجهات المعنية لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في اللجنة.

وقال إن لقاء وزيري الخارجية إبراهيم غندور وسامح شكري، الأربعاء، على هامش اجتماعات الجامعة العربية كان ضمن خطوات المتابعة لمخرجات الإجتماع الرباعي.

وأشار عبدالمحمود إلى أن الحكومة طرحت التفاوض أو التحكيم بشأن النزاع على مثلث حلايب، على أن يتولى رئيسي البلدين الملف، كما جدَّد مقترحه بإقامة قوة عسكرية مشتركة لتأمين الحدود أسوة بالقوات السودانية التشادية.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى