أخبار

غندور: ملتزمون بالمسارات الخمسة للحوار مع أمريكيا

أكد وزير الخارجية أ.د.إبراهيم غندور، استمرار الالتزام بالمسارات الخمسة المختلفة من الحوار مع أميركا كأجندة وطنية. وكشف عن بدء المرحلة الثانية نوفمبر المقبل، بمحور أول يتمثل في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وطالب غندور، لدى مخاطبته بقاعة الشهيد الزبير للمؤتمرات، “السبت”، ندوة حول الآثار المترتبة على رفع العقوبات التي نظمتها جمعية عصبة الكرام الثقافية، الإعلام بدعم هذه الأجندة والاهتمام بها.

وأوضح أن رفع العقوبات بداية لفتح الطريق للتعامل بين السودان والمجتمع الدولي وبين السودان وأميركا، وأنه يفتح الآفاق النفسية المطلوبة لبناء علاقات طبيعية، وأضاف أن وجود العقوبات كان حاجزاً لأي انطلاق لأي مرحلة أخرى.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الحوار الوطني مع عدم مشاركة البعض فيه كان له أثر واضح وفعال في رفع العقوبات.

وقال غندور-طبقا لـ(شبكة الشروق) قال إنه من خلال قراءة الواقع، فإن رفع العقوبات سيكون له تأثير كبير وواضح على الحرب والسلام، مضيفاً أنه على الحكومة إغتنام الفرصة لمزيد من الحوار والمضي في مساعي السلام

من جانبه، قال رئيس حزب الإصلاح الآن غازي صلاح الدين، إنه لابد من تقوية الصف لصنع إرادة وطنية لتجميع الشعب لتحقيق وحدة داخلية ووحدة صف داخلي متوحد المبادئ. وأضاف أن “التداعيات ستمضي بنا على إنهاء الحوار على طريقته المثلى لأن التحولات تفرض على أميركا نمطاً واحداً يتيح للسودان التحرك بصورة جيدة”.

وقال “إننا نتمتع بميزة نسبية في المنطقة بأن نقيم حلفاء مستفيدين من التحالف”، مشيراً إلى أن السودان الآن أنجز مرحلة النية والالتزام، مضيفاً أن التحدي القادم أكبر، مبيناً أن التحولات العالمية التي تحدث والتي حدثت بين روسيا وأميركا دفعت الحوار بين السودان وأميركا إلى الأمام.

الخرطوم –كوش نيوز

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى