Uncategorized

السودان: اتجاه لأدخال مفاهيم المواصفات والمقاييس في المناهج الدراسية

كشف الاستاذ الجيلي مدير المركز القومي للمناهج والبحوث عن اتجاه لادخال مفاهيم المقاييس في المناهج مشيرا الى انها من التوصيات التي اوصت بها المنظمات العالمية وبدأ تطبيقها في عدد من الدول.
وأكد التزامهم بدعم الهيئة السودانيه للموصفات والمقايس في تطبيق القوانين والتشريعات لحماية المستهلك والاقتصاد الوطني مشيدا خلال الورشة التفاكرية لادماج مفاهيم التقييس في مناهج التعليم العام ، التي نظمتها الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بالتعاون مع المركز القومي للمناهج والبحث التربوي ببخت الرضا بالدويم يوم السبت 30سبتمبر – مشيدا بالدور الكبير الذي يقوم به المركز القومي للمناهج واضاف ان المركز يقع عليه عبء كبير في تنقيح المناهج وحماية الاجيال من الافكار الهدامة.
من جانبه اوضح الدكتور عوض محمد احمد سكراب المدير العام للهيئة العامة للمواصفات القياسية ان الهدف من الورشة هو استيعاب مفاهيم التقييس في مناهج التعليم العام وتنشئة الاجيال علي فهم ثقافة المواصفات والمقاييس وخلق جيل يعي متطلبات التقييس .
واضاف سكراب ان المقاييس اصبحت لغة عالمية تحكم حركة التجارة الدولية ، وأنها تعد من المؤسسات الاستراتيجية التي تعني بحماية الاقتصاد الوطني وتحتاج لكل مكونات المجتمع لنشر ثقافة المواصفات والمقاييس ،
من جهته اوضح الدكتور معاوية السر قشي المدير العام للمركز القومي للمناهج والبحث التربوي ان هذه الورشة تتزامن مع اعتكاف المركز القومي للمناهج في تطوير مناهج التعليم وتلمس عدد من القضايا التي ينبغي ادماجها في المناهج لاداء رسالتها في إعداد انسان مواكب للعصر ،مبينا ان المنهج الجديد للمركز يقوم علي تأسيس المعرفة وترسيخ المفاهيم للتعليم لبناء الشخصية السودانية .
وقال إننا نحتاج لترسيخ مفاهيم المواصفات والمقاييس للوصول لمعايير ثابتة ومحددة للمناهج الدراسية وطباعة الكتاب المدرسي ، مؤكدا ان الورشة بداية لشراكة مثمرة وتعاون مشترك بين المركز والهيئة لخدمة الوطن وجودة التعليم العام في السودان .

وتناقش الورشة علي مدي يومين اربعة اوراق عمل الاولي بعنوان ” المواصفات والمقاييس نظرة عامة، والثانية ” المواصفات القياسية – المفهوم والمتطلبات ” الورقة الثالثة بعنوان ” المترولوجيا ” والورقة الرابعة بعنوان مفاهيم وضرورات.
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى