حوادث

المتحري يكشف تفاصيل شبكة من سوريين يتاجرون في جوازات أجنبية مزورة

كشف المتحري ملازم أول شرطة أحمد محمد بمحكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي عصام الدين عثمان، أنه تولى التحري في البلاغ بأن حضر إليه مساعد شرطة تابع لجوازات الخرطوم وأخبره بأنَّ هنالك سورياً صاحب مطعم اقترح عليه بأن لديه جواز سفر ألماني بصدد عمل تأشيرة دخول وخروج بالجواز، وطلب منه أن يسهل له إجراءات السفر، وكان ذلك أمام عميد رئيس الشعبة.

ووجه بإحضار إذن كمين وتفتيش من النيابة والقبض على المتهمين. وأضاف المتحري-حسب التيار اليوم الأربعاء – بأن المبلغ أخطرهم بأن المتهم الأول وهو سوري الجنسية يقوم ببيع جوازات أجنبية للسوريين، وأكد بأنَّ هنالك شخصاً روسياً وهو المتهم الحادي عشر وكان في استقباله المتهم الأول قادماً عبر الخطوط التركية، وكان هنالك إجراء ترتيب لسفر المتهمين الثالث والعاشر وتم القبض عليهم، كما تم تفتيش شقة المتهم الأول في الرياض وتم القبض عليه واستجوابه، وذكر بأنه حضر إلى السودان بغرض العمل فيه ووجد رواتبهم قليلة، وتعرف على مجموعة في موقع الكتروني لديهم جوازات سفر إلى الدول الأوربية، حيث يقوم بشراء الجواز بمبلغ (200) دولار وأن صديقه عرفه بالمبلغ الذي يعمل في جوازات بغرض تسهيل الإجراءات، وأن لديه أصدقاء سوريون طلبوا منه جوازات سفر إلى روسيا وأوربا، وكان يعطي الشخص جوازاً على حسب الشبه الموجود في الجواز. وأضاف بأنه قام بشراء جواز سفر أوروبي من شخص بمبلغ (200) دولار وكانت تجارة رابحة، كما تم القبض على بقية المتهمين (9) داخل منزل المتهم الأول ومن بينهم روسي الذي أوضح أنه قدم من روسيا بغرض السياحة من أجل معرفة السودان ومشاهدة طقسه الحار وأن المتهم الأول وهو زوج شقيقته وفي استقابله، سلمه مظروفاً ولا يعلم ما بداخله كما أكد بقية المتهمين بأن المتهم الأول كانوا بمنزله بغرض تسفيرهم إلى دول أوربا وروسيا وقدموا مبالغ مالية له نظير السفر.

كما أوضح أحد المتهمين في أقواله بأنه لم يستلم جواز سفر من المتهم الأول لأن معظم الشخصيات الموجودة في الجواز لا تطابق شخصيته، وطلب منه المتهم أن ينتظر إلى حين إحضار جواز مطابق لشخصيته. وأضاف المتحري بأنه تمت مخاطبة الانتربول حول الإفادة عن (5) جوازات أجنبية وجاءت الإفادة بأن الجوازات تخص أشخاصاً وهي مسروقة.

وأثناء التفتيش تم العثور على مبالغ سودانية (3/382) ألف جنيه بالإضافة إلى مبلغ (22) ريالاً سعودياً و(12) ألف ليرة لبنانية و(1/230)روبية روسية، بالإضافة إلى جهاز لابتوب وهواتف تخص المتهمين (11) وقصاصات.

وأضاف المتحري بأن المتهم الأول دفع مبلغ (200) دولار للمبلغ وعليه وجهت النيابة تهماً لجميع المتهمين عدا الأول تحت المواد (123/(26/20/29) بالاشتراك في التزوير، وبالإضافة إلى قانون الجوازات والهجرة، كما وجهت النيابة تهمة للمتهم الأول تحت المواد (21/88/20/29) المتعلقة بالاشتراك في التزوير والرشوة، بالإضافة إلى مواد من قانون الجوازات والهجرة. وعليه تم تحديد جلسة أخرى لمناقشة المتحري.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى