أخبار الولايات

نزيف ما بعد الولادة بعروس الرمال

أعلنت الجمعية السودانية لاختصاصي النساء والتوليد عن انعقاد مؤتمرها للجمعية بمدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان بإشراف وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة وبرعاية مولانا أحمد محمد هارون والي الولاية، في الفترة من 23-25 من فبراير الجاري، بمشاركة خبراء من امريكا وايرلندا والخليج والإمارات.
وقال بروفيسور معاوية الصادق، نائب رئيس الجمعية السودانية لاختصاصي النساء والتوليد السودانية  إن عواصم الولايات أصبحت لها مقومات في تقديم الخدمة عامة وفي تخصص النساء والتوليد خاصة، مبينا أن أكثر من 90% من الخدمة يمكن تقديمها بالولايات.
وأوضح بروفيسور معاوية الصادق لدى حديثه بمنبر (سونا)، يوم السبت 17 فبراير – للحديث حول انعقاد المؤتمر الثلاثين لجمعية أختصاصي أمراض النساء والولادة تحت شعار: ( معاً لتطوير الصحة الإنجابية في السودان) أن انعقاد المؤتمر في مدينة الأبيض باعتبارها مركزا اساسيا لتدريب النواب، إضافة إلى وجود مركز المجلس القومي للتخصصات الطبية لتدريب النواب في التخصصات المختلفة.
وأضاف أن المؤتمر سيلقي الضوء على الخارطة الصحية بمدينة الأبيض، لافتا إلى أن مدينة الأبيض بها خمس مستشفيات، وحوالي 14 اختصاصي نساء وتوليد، يعملون على على تغطية خدمات النساء والتوليد بالولاية.
من جانبه أكد دكتور أحمد عبد الكريم أحمد عضو اللجنة التنفيذية للجمعية ومدير مستشفى الأبيض للنساء والتوليد، اكتمال الاستعدادات لقيام المؤتمر بالأبيض، مشيرا إلى أن المؤتمر يشهد توقيع مذكرات تفاهم مع جهات قومية وعالمية، وأضاف أحمد أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين مستشفى الولادة بأمدرمان ومستشفى الأبيض فضلا عن توقيع مذكرة مع مستشفى سوبا الجامعي ومذكرة مع منظمة سما للأطباء العاملين بأمريكا في مجال مكافحة نزيف ما بعد الولادة.
وقال د. أحمد إن الولاية انتظمت بها أكثر من 20 ورشة استباقية للمؤتمر منذ فبراير الماضي للتدريب في مجال النساء والتوليد للنواب والاختصاصيين والتمريض والقابلات والمعلمات للتنوير بمشاكل الصحة الإنجابية، خاصة الإناث مما يسهم في تقديم وتطوير الصحة بالولاية، وأضاف أن المؤتمر يناقش العديد من الأوراق العلمية أهمها ورقة حول مشاكل الصحة الإنجابية ووضع الحلول لها.
واعتبر د.أحمد أن مشاكل الصحة الإنجابية هي مشكلة مجتمعية إضافة لورقة حول نزيف ما بعد الولادة.

الخرطوم (كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى