الجهاز المركزي للاحصاء : (هلع الناس) سبب اساسي لارتفاع معدل التضخم بنسبة 100%

الجهاز المركزي للاحصاء : (هلع الناس) سبب  اساسي لارتفاع معدل التضخم بنسبة  100%

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، ارتفاع نسبة التضخم في يناير الماضي إلى 52.37%، بينما سجل في الشهر قبل الماضي 25.15%، ما يعني ارتفاعه بنسبة 100%. وقال الجهاز – حسب الشروق يوم الاربعاء 14فبراير – قال إن ارتفاع معدلات التضخم يعود للإجراءات الاقتصادية التي طبقتها الحكومة مؤخراً.

وساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات في الارتفاع بصورة مؤثرة، إذ بلغت نسبة تأثيرها 56.21%.

وبلغ تضخمم النقل 64.7%، فيما بلغ تضخم التجهيزات المنزلية 70.3%.، وسجلت ولاية الجزيرة أعلى ارتفاع تضخم بلغ 78.90%، وبلغ التضخم في الخرطوم 45.67%، وسجل معدل التضخم في المناطق الحضرية ارتفاعاً بلغ 46.43%، مقارنة مع ديسمبر الذي سجل فيه 21.97%.

كما سجل التضخم في المناطق الريفية ارتفاعاً بلغ 57.83%، مقارنة بـ27.88% في ديسمبر الماضي.

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار السلع الاستهلاكية والخدمية “معدل التغير الشهري” ليناير 24.85% منها 9.72%، أي ما يعادل 39.13%، خاصة بمجموعة الأغذية والمشروبات، بينما كان 2.05 % في ديسمبر الماضي.

ونفى المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء، كرم الله علي، يوم الأربعاء، في مؤتمر الصحفي، أن التشكيك في الأرقام المنشورة لاعتماد الجهاز للشفافية في جمع بيانات الأسعار بأفرعه بالولايات البالغة 18 فرعاً، مشيراً للارتفاع الأكبر لمعدل التضخم بمجموعة الأغذية والمشروبات الأكثر استهلاكاً وتأثيرها على المعدل العام للتضخم، وأكد عدم القدرة على السيطرة على انفلات الأسعار إلا بوضع الضوابط من الجهات المختصة لخفض التضخم.

ونوه إلى ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 100% خلال التسعينيات، متوقعاً انخفاض المعدلات للشهر الجاري دون تحديد نسبة بعينها.

ومضى كرم الله قائلاً “ارتفاع أسعار السلع في الآونة الأخيرة ليس له مبرر، خاصة ارتفاع أسعار القمح بالولاية الشمالية التي تعد منطقة إنتاج، إلى جانب ارتفاع النقل في ظل ثبات أسعار المحروقات، معللاً ما يحدث بقوله “بالهلع الذي أصاب الناس”.

الخرطوم (كوش نيوز)

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *