وزيرالحكم الإتحادي:نؤسس لإنطلاقة دولة حديثة في السودان

وزيرالحكم الإتحادي:نؤسس لإنطلاقة دولة حديثة في السودان

قال الدكتور فيصل حسن ابراهيم وزير ديوان الحكم الاتحادي رئيس اللجنة المنبثقة من اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مطلوبات الحوار الوطني ان تنفيذ مخرجات الحوار الوطني مسؤلية حكومة الوفاق الوطني علي مستوي المركز والولايات ، وابان لدي ترؤسه الاجتماع المشترك للجنة متابعة تنفيذ مطلوبات الوفاق ومخرجات الحوار الوطني مع مجلس وزراء حكومة ولاية غرب كردفان ابان ان كل توصيات الحوار الوطني هي برنامج حكومة الوفاق الوطني ، وقال (نؤسس لإنطلاقة دولة حديثة في السودان) .
واشاد بأداء حكومة الوفاق الوطني بالولاية في تنفيذ توصيات الحوار والمصفوفة التي قدمت مبينا ان كل الملاحظات التي قدمت من اعضاء لجنته قصد منها تجويد الاداء وتصويبه في جوانب الاجراءات والسياسيات والتشريعات، ونادي بضرورة الاهتمام بقضايا محو الامية ودعمها للمساهمة في إزالة الامية بحلول العام 2020 م .
ودعا حكومة الولاية لعمل برنامج واضح وغير تقليدي في استقرار الثروة الحيوانية وتحسين النسل بالاضافة الي الاهتمام بصحة الرحل وثروتهم ، وقال ان استقرار الرحل والثروة الحيوانية تحدي كبير ويحتاج لمعالجات علمية من حكومة الولاية .
كما وجه بوضع برنامج واضح لتطوير حزام الصمغ العربي وتوفير مشروعات المياه والتعليم والاسواق وتشجيع المجتمعات نحو زيادة الانتاج.
كما اشاد بإجازة الولاية لقانون الحكم المحلي مشيرا الي انه مستوي اصيل من مستويات الحكم المحلي مطالبا بالاستعجال في تنفيذ توصية قيام المجالس التشريعية بالمحليات. .
وكشف دكتور فيصل -حسب مراسل سونا – الثلاثاء 13 فبراير عن انشاء الجهاز المركزي للضباط الاداريين بجانب العمل علي ازالة المفارقات في الترقيات ومعالجة كافة المشاكل التي تعترض الاداء ، مشيرا الي اجراء عمل كشف موحد لتنقلات الضباط الاداريين بهدف نقل التجارب والتواصل المجتمعي بين كافة الولايات.
ووجه بسن تشريعات تزيل القبلية ومنع التعامل بها في كافة المؤسسات والحياة العامة
من جهته قال الدكتور ابوالقاسم الامين بركة والي غرب كردفان ان الولاية نفذت كل الموجهات الاتحادية فيما يتعلق بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، مبينا ان غرب كردفان اكثر الولايات استفادة من مخرجات الحوار الوطني باعتبارها ولاية البترول وانتشار النزاعات القبلية وقد ساهم الحوار في معالجة الكثير من القضايا وعودة ثلاثة عشر جماعة من الحركات المسلحة من ابناء الولاية . كما استفادت الولاية من تجربة الحوار المجتمعي في هيكلة الادارة الاهلية . وقال ان عملية جمع السلاح حقفت استقرارا وامنا كبيرا في كافة المحليات.
وقال ان نسبة ما تم تنفيذه من توصيات في العام 2017م بلغت نسبته 4.5% من جملة (134) توصية مخطط تنفيذها في العامين الماضي والحالي مبينا ان ما تم تنفيذه في العام الجاري بلغت نسبته 45.3% من جملة توصيات الولاية .
وقال بركة ان جملة التوصيات المنفذة بالقطاعات الوزارية للعامين 2017 ــ 2018 م (64) توصية بنسبة بلغت ( 47.8 ) .
موضحا ان التوصيات التي ستنفذ خلال العام الجاري 2018 م عددها ( 70) توصية
وابان انه تمت اضافة مطلوبات ومقررات الحوار الوطني في الخطة الاستراتيجية المرحلية الثالثة 2017 ــ 2020 م للولاية من اجل تحقيق التكامل والتناغم لنشاط المشروعات وفق اصول منهج التخطيط الاستراتيجي القومي.

الخرطوم(كوش نيوز)

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *