أخبار

السودان يتعهد بتطوير قدراته الدفاعية لحماية ساحل البحر الأحمر

تعهد رئيس هيئة أركان الجيش السوداني بالمضي قدما في تطوير القدرات الدفاعية لحماية سواحل البلاد على البحر الأحمر من واقع أهمية المنطقة الاستراتيجية للسودان.

وقال رئيس الأركان المشتركة الفريق أول ركن عماد الدين لدى مخاطبته الضباط وضباط الصف والجنود لتشكيلات ووحدات اتجاه البحر الأحمر الاستراتيجي، الخميس، إن وحدات البحر الأحمر تمتاز بالإنسجام والتكاتف في أداء مهاما.

وأشار إلى “الأهمية الاستراتيجية للمنطقة وما تمثله للسودان”، وتعهد بالمضي قدما في استكمال الإعداد وتطوير القدرات الدفاعية حماية للساحل السوداني”.

ويتنازع السودان ومصر حول مثلث حلايب الحدودي على ساحل البحر الأحمر، وتفرض مصر سيادتها على المنطقة البالغة مساحتها 22 ألف كلم مربع منذ العام 1995، رافضة التفاوض حول النزاع أو اللجوء للتحكيم الدولي.

وأكد عدوي – بحسب (سودان تربيون) قدرة القوات المسلحة على حماية السودان وتنفيذ واجباتها ومهامها الدستورية، قائلا “القوات المسلحة ظلت تحافظ علي أمن ووحدة السودان رغم التحديات والإبتلاءت وستظل، وقدمت في سبيل ذلك المثل الأعلى في التضحية والفداء”.

وكان تفقد رئيس الأركان المشتركة لتشكيلات ووحدات اتجاه البحر الأحمر الاستراتيجي، في إطار زيارة شهد أثناءها ختام فعاليات مناورات القوات البحرية (نار السواحل)، يوم الأربعاء بمنطقة “فيجاب” شمالي بورتسودان على ساحل البحر الأحمر.

وكشف عدوي عن ترتيبات وإجراءات تقوم بها القوات المسلحة بمساندة القوات النظامية الأخرى لقفل المعابر وتأمين المسارات التي يتم عبرها تهريب السلاح في إطار خطة جمع السلاح.

وأضاف “جمع السلاح ليس في دارفور وحدها بل في كل السودان ووجهنا قادة الفرق في كل الولايات للاضطلاع بمهام تأمين المسارات وحماية المزارعين والرعاة وعمليات الحصاد للحد من انتشار السلاح لأي أغراض”، وزاد “لا نقبل أن يكون السلاح في غير أيدي القوات النظامية ووفقا للضوابط المعروفة”.

 

ونوه الى أن الـ 15 أكتوبر بداية لمرحلة مهمة في عملية جمع السلاح تحتاج الى تعاون ويقظة الجميع، مؤكدا تفويض القوات المسلحة بصلاحيات كبيرة وفقا للقانون.

الخرطوم – كوش نيوز

 

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى