تحقيقات وتقارير

قالت إنّها فتحت النار عليهم وزارة الداخلية: التحول للتعامل الإلكتروني سيشمل جميع المُعاملات والبلاغات

أعلنت وزارة الداخلية، حوسبة العمل الجنائي بالإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية وعدم التعامل الورقي تماشياً مع التطور التقني الذي يشهده العالم ومُكافحة الجريمة الإلكترونية وأعمال القرصنة.
وقال وزير الداخلية الفريق شرطة حامد منان -حسب المدارية نت الأربعاء 24يناير – لدى مُخاطبته أمس تدشين مشروع حوسبة العمل بالمباحث بالتعاون مع المركز القومي للمعلومات بوزارة الاتصالات، إنّ التحول إلى التعامل الإلكتروني سيشمل جميع المُعاملات وفتح البلاغات إلكترونياً والاستغناء عن التعاملات الورقية بجميع المُعاملات الخَاصّة في تصاريح السلاح ومُكافحة الشبكات الإجرامية والقرصنة الإلكترونية، لافتاً الى أنّ وزارة العلوم والاتصالات دعمت المشروع بـ (4) مليارات جنيه، مُشدداً على توظيف كل المبلغ في المشروع، مُشيراً الى الدور الكبير الذي تلعبه المباحث في مكافحة الجريمة ووصفها بـ(أم كل إدارات الشرطة).

وفي ذات السياق، أشادت وزيرة الاتصالات والمعلومات د. تهاني عبدا لله بالتحول الرقمي في الشرطة وربطها بعمليات السجل المدني والجمارك، منوهاً أنها أسهمت في ضبط الجرائم الإلكترونية وتسهيل الخدمات للمُواطنين.

الوصول للمجرمين

وأكدت الإدارة العامة للمباحاث والتحقيقات الجنائية الوصول إلى جميع المجرمين وتعقبهم عبر شركات الاتصالات والوصول للهكر والاحتيال الإلكتروني.
وقال وزير الداخلية الفريق شرطة حامد منان لدى تدشينه حوسبة العمل بالإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية وافتتاح مركز المعلومات والجرائم السبرانية بالشراكة مع المركز القومي للمعلومات، إن الشرطة استفادت من تطبيقات الحكومة الإلكترونية ووظفتها التوظيف الأمثل، مُشيراً إلى أن الوزارة ربطت جميع إداراتها عبر شبكة إلكترونية.

تعقب الجناة

من جانبه، قال مدير الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية اللواء شرطة حسين نافع، إنّ الحوسبة ربطت الإدارة مع جميع المؤسسات العاملة مثل السجل المدني والجوازات والمُرور والجمارك وترخيص الأسلحة وتسجيلها، بجانب الإدارة العامة للأدلة الجنائية، لافتاً إلى أنّ النظام يسمح بتعقب العربات المسروقة، موضحاً أن المشروع كان حُلماً يُراود المباحث وبدأت للإعداد له منذ العام 2017، وأضاف أن الإعداد له بدأ بالدراسات ومن ثم تكفّلت وزارة الاتصالات بتوفير كل الأجهزة التي سَهّلت ربط كل إدارات المباحث داخل الخرطوم والولايات، إضافةً الى ربط المباحث بكل إداراتها بالداخل، مُشيراً إلى أنّه سيتم التعامل بنظام ترخيص الأسلحة وسرقة السيارات والفحص الجنائي وتوقيف الجناة والبلاغ الإلكتروني بولاية الخرطوم، مبيناً أنّ الحوسبة أصبحت عُنصراً أساسياً في المجتمع صاحبتها سلوكيات سالبة أفرزت أنماطاً من الجرائم المُتعلقة بشبكات الإنترنت والفيروسات والإرهاب والإتجار بالبشر، لافتاً الى أنّ الجرائم الالكترونية تعتبر الأكثر نشاطاً وخُطورةً!

تحديات

ولفت حسين نافع إلى أن التحديات الماثلة أمام المباحث الجرائم الإلكترونية والتشريعات، مؤكداً أن الإدارة ستتمكن من الوصول إلى جميع الجرائم وتعقُّبها وتوقيف مُرتكبيها.

يُذكر أنّ الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية وقّعت مذكرة تفاهم مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي أمس الأول تختص بمكافحة الجريمة العابرة للوطنية والجرائم الإلكترونية ومُكافحة المُخدّرات، بجانب التعاون في مجال التدريب ورفع القُدرات لمنسوبي الشُّرطة بالبلدين.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى