أخبار الولايات

اتجاه لتفعيل قانون الذبح والسلخ والسكاكين بجنوب دارفور

أكد الأستاذ مسار علي مسار وزير الثروة الحيوانية والسمكية بولاية جنوب دارفور أن الولاية لم تسجل حالات أمراض وبائية للماشية لأكثر من عشر سنوات مضت بفضل التطعيم المستمر للحيوانات بالولاية.

جاء ذلك لدى اجتماعه مع إدارة مدبغة نيالا الحديثة يوم  الاربعاء 11 أكتوبر حسب (سونا) مبينا أن وزارته ستعمل على تذليل كافة الصعوبات في مجال تطوير الجلود ومدبغة نيالا الحديثة.

ووصف مسار تصدير الجلود من مدبغة نيالا إلى الخارج بأنها تمثل نقله كبيرة في مجال الصادر خاصة الجلود فضلا عن أنها تحد من عملية التهريب.

وأشار مسار إلى سعيهم الجاد لتفعيل قانون تحسين الجلود التي تمت إجازتها سابقأ ويشمل الذبح، والسلخ والسكاكين داعيا لأهمية فتح فرص للتدريب والدراسة للكوادر العاملة في المدبغة. موضحا أن المدبغة فتحت نافذة جديدة للصادر بجانب العديد من المصانع التي ستقوم في المستقبل القريب وتابع قائلاً: (هذه هي الميزة المطلوب تحقيقها في جنوب دارفور لما تتمتع بها الولاية من ثروة حيوانية وزراعية بصورة كبيرة).

فيما أشار مدير عام وزارة الثروة الحيوانية إلى أن الجلود الموجودة في الولاية من أفضل أنواع الجلود الموجودة فى السودان لجهة أنها تمتاز بنسبة مناعة تصل لنسبة (76%) ونوه إلى أهمية تدريب السلاخين بجانب السكاكين المستخدمة للمحافظة على الجلد وتوقع ارتفاع نسبة الصادر من الجلود .

وأضاف: (تحسبنا لكل الأمراض المعيقة لصادرات الثروة الحيوانية من وقت مبكر بالتطعيم) ولفت إلى أن المعضلة التي واجهت مسلخ نيالا كانت الطائرات الكبيرة والطرق المعبدة لكن الآن تم تجاوزها تماما بعد حل مشكلة الترحيل بتأهيل مطار نيالا الدولي.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى