إستخراج شهادات نسب للكلاب في السودان

إستخراج شهادات نسب للكلاب في السودان

 

رغم أنها البنت الوحيدة المشاركة في أول عرض لتحديد نسب الكلاب الذي نظمته جمعية نادي مربي الكلاب السودانية، لكن كلبها المنحدر من سلالة ألمانية، فشل في اجتياز اختبار الحكم (الصربي).

واتضح أن كلبها لا ينحدر من أب وأم من نفس السلالة، وبالتالي لا يستحق شهادة النسب التي يمنحها الاتحاد الدولي للكلاب في بلجيكا، الذي يشرف على تحديد نسب السلالات لفصائل الكلاب المعروفة عالمياً.

ومن مختلف دول العالم جلب هواة تربية الكلاب في السودان فصائل نادرة وأخرى معروفة عالميا، بغرض الهواية أو الصيد أو الحراسة.

العرض الذي استمر ليومين يخضع فيه المدرب الصربي (بتاو فيدوفتش) تلك الكلاب لاختبار قصير لا يتجاوز الخمس دقائق، يبدأ بنزول الكلب وصاحبه إلى حلبة المنافسة، حيث يدور دورتين أمام اللجنة بخطوات سريعة وأخرى بطيئة.

وقبل 3 سنوات تكونت جمعية نادي مربي الكلاب لتقديم الخدمات لمربي وهواة اقتناء سلالات الكلاب المختلفة. وقال نصر منديل رئيس جمعية النادي السوداني لمربي الكلاب إن العرض يهدف إلى تنقية السلالات ودعم كل مقتني كلاب الصيد أو الحراسة أو الرفقة بإصدار شهادات نسب لجميع الكلاب المملوكة لمربيها وتسجيل المزارع الخاصة بتربية الكلاب، وذلك لمراقبة جودة الكلاب وأصولها.

وأضاف منديل وبحسب صحيفة اليوم التالي أن هدف الجمعية هو الانضمام للاتحاد الدولي للكلاب ببلجيكا، ومن شروط الانضمام هو إصدار شهادات النسب الخاصة بالدولة، طبقاً للمعايير القياسية للسلالات التي يقرها الاتحاد الدولي. وتقوم الجمعية بإصدار ثلاثة أنواع من شهادات النسب، وهي شهادة النسب (الصفرية) وتصدر للكلاب التي لا تحمل شهادات نسب أو تحمل شهادات نسب غير معتمدة من الاتحاد الدولي، حيث تقوم هذه الكلاب بالاشتراك في الفحص الذي تنظمه الجمعية خلال المسابقات.

الخرطوم (كوش نيوز)

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *