15 مليون جنيه لزراعة 20 ألف فدان قمح بمشروع الجزيرة

15 مليون جنيه لزراعة 20 ألف فدان قمح بمشروع الجزيرة

رصدت مؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر مبلغ 15 مليون جنيه لتمويل زراعة محصول القمح هذا الموسم (2017م – 2018م) ل (581 )مزارعا .
وأعلن الأستاذ عادل فضل الله الشيخ مدير مؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر في تصريح /لسونا / يوم السبت 13 يناير – أعلن عن إكتمال زراعة 7.2 ألف فدان بمحصول القمح من جملة المساحة المستهدفة والبالغة 20 الف فدان ولفت إلى أن التمويل شمل التقاوي وسماد اليوريا والداب ومبيد الحشائش.
وأضاف أن المؤسسة قامت بتقديم الخدمة الإرشادية للمزارعين لزيادة الإنتاج وإمتدح عادل الشراكات وعلاقات التعاون مع مشروع الجزيرة وهيئة البحوث الزراعية ممثلة في قسم بحوث القمح وبنك السودان والبنك الزراعي .
وتوقع نجاح الموسم وتحقيق إنتاجية عالية تصل إلي 1.5 طنا للفدان وأرجع ذلك للتمويل المبكر وإستخدام التقانات الحديثه في العمليات الفلاحية وزاد أن مستوي النمو يسير بصورة طيبة ومبشرة حيث تم ري المحصول بالرية الرابعة كما تم تأمين المحصول لدي شركات التأمين بنسبة 100% .
هذا وقد إستطلعت /سونا/ المزارع محمد بابكر مصطفي بالترعه 24 قسم المختار الذي أشاد بالمؤسسة وسهولة إجراءات التمويل مؤكداً أن 24 مزارعا تم تمويلهم من المؤسسة في مساحة 256 فدانا وأكد أن نمو القمح يسير بصورة طيبه وعزا ذلك إلي الخدمات الإرشادية والمتابعة اللصيقه للمؤسسة وتوقع المزارع محمد بابكر إنتاجية عالية لهذا الموسم .و أكد المزارع عبد الله أحمد عبد الوهاب قسم النصيح الترعة 21 أن تمويل المؤسسة للقمح كان في ميقاته خاصة وأن الزراعة لها مواقيت مشيرا إلي المساحة التي تمت زراعتها بتمويل من المؤسسة بالترعه 21 بلغت 400 فدان لعدد 40 مزارعا مشيرا إلي نمو القمح يسير بصورة طيبه متوقعا إنتاجية عالية لهذا الموسم .

الخرطوم -كوش نيوز

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *