أخبار الولايات

حكومة جنوب كردفان تؤكد اهتمامها بقضايا العائدين ومعاش الناس

اكد نائب والي ولاية جنوب كردفان د. بابكر أحمد بابكر وزير التخطيط العمراني والموارد المائية اهتمام حكومة الولاية بقضايا العائدين واعادة التوطين ومعاش الناس، واشار خلال مخاطبته برئاسة مقار محلية البرام حشدا جماهيرا بمناسبة احتفال المحلية بأعياد الاستقلال وتدشين مشروع تسمين عدد 200 رأس من العجول للنازحين بالمحليةالى السعي الجاد للحكومة لتقديم كافة المعينات التي تساعد على استقرار العائدين والفارين من مناطق التمرد.
واعتبر بابكر المشروع بداية حقيقية لاستقرار الاسرة وزيادة الانتاج والانتاجية ودعما لعملية السلام والاستقرار بالولاية، ممتدحا الدور الكبير الذي يلعبه مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية في توفير التمويل وتسهيل اجراءاته لكافة مجتمع جنوب كردفان .
من جانبه قال معتمد محلية البرام عثمان رحال كومي – بحسب (سونا) يوم الخميس 11يناير – قال ان مشروع تسمين العجول استهدف مائة اسرة استفادت منه اربعون اسرة في مرحلته الاولى بكلفة مالية بلغت حوالى مائتين مليون جنيه، لافتا الي ان المشروع سيكتمل في الربع الثاني خلال العام الجاري، ونوه الى ان تدشين المشروع يأتي في اطار توطين المواشي للنازحين بالوحدات المستقرة بمساحة تقدر بحوالي 60 الف متر.
واوضح المعتمد ان محليته وضعت خطة لمشاريع زراعية ضخمة استهدفت حوالي 1500 اسرة بمناطق دلوكة – كلولو والاحيمر، موكدا تكوين 70 جمعية في مجال الانتاج الحيواني واكتمال عمليات التدريب توطئة لعمليات التمويل بالتنسيق مع مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية بالولاية، مبينا ان هذه المشروعات تأتي لتقليل حدة الفقر للعائدين والنازحين ورفع الانتاج والانتاجية والمساهمة في عملية السلام والاستقرار بالمنطقة.
وفي السياق قال مدير مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية بالولاية جلال الدين جولي ان المصرف نفذ عددا من المشروعات في شتى ضروب واصناف التمويل، كاشفا عن تنفيذ المصرف في اطار التمويل الاصغر ما لا يقل عن 5.000 عملية بمبلغ تجاوز 6.000.000 جنيه، معلنا ان نهاية الشهر الجاري سيشهد تدشين مشروع اصحاح البيئة وتوفير المياه لمحلية كادقلي في اطار التعاون المشترك مع حكومة الولاية.
الخرطوم -كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى