اقتصاد

خبير مصرفي اجنبي: عملات أجنبية كبيرة في السوق السوداني خارج القنوات الرسمية

كشف عن وجود عملات أجنبية بصورة كبيرة داخل السوق السوداني غير أنها توجد خارج مظلة القنوات الرسمية. داعيا خلال لقاء تم بينه وبين الدكتور كرار التهامي مدير جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج يوم الاثنين 9أكتوبر  – دعا الى تنمية ثقافة التحويل وأنشأ مواعين ومحافظ استثمارية في البنوك لدى السودانيين بالخارج بجانب العمل على إحداث استقرار في السياسات المصرفية واللوائح والتشريعات المنظمة وأيضا بيئة حاضنة للاستثمار بما يضمن تدفق رأس المال السوداني المهاجر.

وفي السياق عبر المعلاوي عن ارتياحه الشديد لقرار رفع الحظر الاقتصادي عن السودان مبينا ان الخطوة تمثل فاتحة خير وبشرى عظيمة لانتعاش الاقتصاد السوداني في وجود الفرص والموارد الضخمة التي يتمتع بها السودان بما يفتح الباب واسعا أمام الاستثمارات الأجنبية هذا

ومن جانبه قدم كرار التهامي تنويرا ضافيا حول جهود جهاز المغتربين الرامية إلى الاستفادة من رأس المال السوداني المهاجر ودمجه في الوطني والبرامج والدراسات التي صاحبت ذلك، مشيرا في الإطار ذاته إلى نتائج ومخرجات مؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج بجانب ورش العمل المتخصصة التي أعقبت المؤتمر بالداخل والخارج إضافة إلى المقترح الذي قدمه الجهاز إلى مجلس الوزراء حول حزمة الحوافز والإعفاءات الخاصة بالمغتربين ومن ثم رفعه إلى وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.

وابان التهامي أن الجهود ما زالت مستمرة كاشفا عن عزم الجهاز على عقد ورشة عمل حول البنوك والمصارف في القريب العاجل.

ودعا الجانبان – جهاز الغتربين وبنك الجزيرة –  إلى اتخاذ الخطوات العملية والتنفيذية في ما يتعلق بقرار بنك السودان القاضي بفتح التمويل العقاري للمغتربين ووضعه موضع التنفيذ كواحد من أكبر وأهم مطالب المغتربين.

كما أتفق الجانبان – بحسب (سونا) يوم الاثنين 9 أكتوبر – اتفقا على تأطير هذا التعاون والتنسيق بتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة يتم الاتفاق على بنودها بين الإدارات الفنية المختصة بكل من المؤسستين لدراستها وإجازتها في الصورة النهائية ومن ثم التوقيع عليها.

كما تطرق جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج وبنك الجزيرة السوداني الأردني لسبل التعاون والتنسيق المشترك حول دمج الاقتصاد السوداني المهاجر في الاقتصاد الوطني وتعزيز فرص استقطاب استثمارات المغتربين عقب صدور القرار الأمريكي برفع الحصار الاقتصادي عن السودان.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى