أخبار

الاتحاد الأفريقي يدعو واشنطن لإزالة السودان من قائمة الإرهاب

دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد الولايات المتحدة الأميركية الى سحب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأصدر مسؤول الاتحاد الأفريقي بيانا يرحب فيه بقرار واشطن رفع العقوبات الاقتصادية بشكل دائم عن السودان والمفروضة عليه منذ عام 1997، لافتا إلى أن التقارب بين البلدين يجب أن “يمهد الطريق لمزيد من التقدم نحو معالجة القضايا الأخرى المثيرة للقلق”.

وأردف البيان “وفي هذا الصدد يعرب الرئيس عن أمله في أن تقوم الولايات المتحدة، عاجلا وليس آجلا، بإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، نظرا للتعاون المعترف به على نطاق واسع لجهود السودان الرامية إلى كبح الإرهاب”.

ورحبت حكومة الخرطوم الجمعة الماضي برفع الحظر الاقتصادي، وجددت دعوتها الى رفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مشيرة الى تعاونها في جهود مكافحة الإرهاب.

 

ويلزم اتخاذ هذا الإجراء السماح للسودان بالاستفادة من تخفيف الديون والآليات الأخرى للمساعدة الإنمائية من جانب صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي كذلك أن “الاتحاد الأفريقي ما زال يراقب الوضع في السودان وسيواصل العمل من خلال اللجنة رفيعة المستوى للسودان وجنوب السودان للمساعدة في مواجهة التحديات المعلقة التي تواجه السودان.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى