أخبار

البشير يدعو القوى السياسية للإسهام في الحوارات الفكرية

أكد رئيس الجمهورية عمر البشير، أن الحوار الذي لا يستثني أحداً يؤسس لقواعد النهضة والتنمية وبناء الأمة. وقال إن السودان يمتلك رصيداً من التنوع يجعله الأنموذج في التعايش والغنى والثراء. ودعا القوى السياسية للإسهام في الحوارات الفكرية.

وأشار البشير، لدى مخاطبته فاتحة أعمال المؤتمر الفكري السنوي في نسخته الثانية آفاق ومشكلات التنمية بمشاركة اقليمية ودولية، يوم السبت، إلى أن إدارة الموارد بصورتها الشاملة في الطبيعة والبيئة والإنسان ليست مسؤولية الدولة بقدر ما هي مسؤولية المجتمع الإنساني برمته.

وقال – بحسب (شبكة الشروق) قال إن ذلك يتم من خلال المواثيق الدولية وأهداف الألفية ومن شأنه وضع ركائز لإعانة المجتمعات على التكامل والتفاعل الأمثل مع الموارد المختلفة.

ودعا البشير إلى ضرورة الاجتهاد الفكري الذي لا يتجاوز القيم الدينية والثقافية، مع العمل على التقارب وإدارة الحوار مع المجتمعات، حتى ينعم العالم بالاستقرار والتوازن التنموي الذي يقلل من الهجرة والنزوح.

من جانبه، أكد الوزير برئاسة مجلس الوزراء الإثيوبي امبي ديفي، أن مستقبل التنمية في العالم ذو أهمية قصوى للدول الأفريقية. وقال إن الدول الأفريقية سجلت نمواً مطرداً، ويتمثل ذلك في إثيوبيا ومنطقة البحيرات العظمى خلال المرحلة الماضية.

وأشار إلى التحول الاقتصادي الكبير الذي تشهده المنطقة، والتحديات الماثلة التي تواجه القارة الأفريقية، المتمثلة في قلة المهارات، فضلاً على قلة التعليم ورأس المال والافتقار إلى الحكومات الراشدة.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى