منوعات وفنون

مع تباشير رفع العقوبات الأمريكية عن السودان.. انشاء مصنع نسيج لانتاج الجينز بالخرطوم لاول مرة بالسودان

تم يوم الخميس بفندق كورنثيا بالعاصمة السودانية الخرطوم التوقيع على اتفاقية انشاء مصنع نسيج لصناعة الجينز بين مجموعة العمر للنسيج وشركة تويوتا السويسرية للنسيج وتضمنت الاتفاقية توريد وتركيب مصنع الجينز الاول من نوعه في السودان.

وقد تم خلال خفل التوقيع عرض فيلم وثائقي عن مصنع العمر للنسيج، واستعرض اهداف انشاء المصنع الذي يوظف قوة عاملة سودانية كبيرة وينتج خامات جديدة للتصدير، وتمت دراسة كل مراحل الانتاج لانتاج منتج ينافس المنتجات العالمية.

واشار العرض الى ان السودان واعد لصناعة توطين النسيج ويستطيع أن ينافس اقتصاديات الدول المتقدمة في هذا المجال مثل شرق اسيا.

وبحسب سونا بدات المجموعة عام 2005م وانطلقت للأسواق عام 2010م، حيث ينتج المصنع 20 طن من المنتجات المختلفة ويعمل المصنع بطريقة حديثة ويخطط لاحداث طفرة في التقانة النسيجية.

وأشارت تقارير صحفية يوم الخميس أنه من المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس دونالد ترامب عن رفع العقوبات عن السودان في وقت قريب ربما يكون يوم الجمعة.

وبحسب إطلاع كوش نيوز على موسوعة ويكيبيديا ،يرجع تاريخ ظهور الجينز لعام 1873م، وقد ابتكر قماش الجينز ليفي ستروس في أمريكا وارتبط عند ظهوره برعاة البقر الأمريكيين، وازدهرت صناعة الجينز، وبمرور الزمن اجتاحت موجة الجينز العالم بأكمله، وغزا واجهات المحال في كل البلدان، وأصبح موضة كل الأعمار، وفي السنوات الأخيرة انتقلت عدوى الجينز إلى الهوت كوتور، فظهرت تصاميم لكبار المصممين العالميين، تحوّلت فيها أقمشة الجينز إلى موضة رفيعة المستوى، بعدما أُدخلت عليها إضافات مميّزة من الدانتيل والشبك والتطريز.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى