أخباراقتصاد

رسوم بالدولار ونظام (المداورة) يعطلان صادر الأغنام السودانية

شكا مصدرون من تعطل صادر الاغنام “الضأن ” بسبب رسوم بالدولار فرضتها حكومة ولاية البحر الأحمر على الصادر بواقع 20 سنتاً على الرأس الواحد، فضلاً عن فرض نظام “المداورة” على البواخر الناقلة.

 

وأبلغ مندوب وكلاء مصدري الماشية بسواكن حميد أحمد غويمن  أن وزير المالية بحكومة ولاية البحر الأحمر شكل لجنة بدأت في جباية رسوم بالدولار من البواخر العاملة في صادر الأغنام.

 

وقال غويمن إن اللجنة بدأت في أخذ الرسوم بواقع 20 سنتاً على كل رأس ما يعني 10 آلاف دولار على كل 50 ألف رأس، وذلك بدلاً عن 6 جنيهات كانت تفرض قبل 3 أشهر على الرأس الواحد.

 

وأكد أن السلطات ايضاً أقرت نظاماً جديداً ينظم دخول البواخر الناقلة لصادر الماشية إلى الميناء عبر نظام “المداورة” وأوضح أن النظام الجديد يجعل البواخر تصطف في انتظار تحميل الأغنام بغض النظر عن صلاحيتها لشحن الأغنام وبدون أي اختيار من قبل المصدرين.

 

وأضاف غويمن أن المصدرين كانوا في السابق يفاضلون بين البواخر من ناحية جودتها وتعرفة النقل التي كانت بين 5،2 – 3 دولارات لكل رأس لكن نظام المداورة حدد تعرفة النقل بـ 4 دولارات.

 

وأشار إلى حادثة نفوق الضأن على متن الباخرة “مرزوقة كي” المصرية قبل وصولها إلى السعودية في مايو الماضي، هي إحدى نتائج نظام المداورة حيث تم شحن الباخرة بأكثر من حمولتها فضلاً عن أنباء تحدثت عن تعطل أجهزة التهوية في العنابر.

 

وتابع المصدر “عندما يختار الباخرة بنفسه يفاضل في سعر الشحن ويتأكد من جودة الناقل، ويشحن أعداداً أقل من السعة المحددة لتصل أغنامة بشكل جيد للجهة المستوردة”.

 

وأوضح أن النظام الجديد أدى حالياً لتراكم الصادر بنحو 120 ألف رأس حالياً في المحجر ما يلقى بأعباء إضافية على المصدرين تتمثل في توفير العلف بحسب صحيفة الصيحة، وزاد صادر الضأن متوقف حالياً منذ أربعة أيام.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى