تحقيقات وتقارير

رفض النجوم بث حلقاتهم.. (عليك واحد).. برنامج محاصر بالاحتجاج

عدد من نجوم المجتمع بمختلف ألوانهم المشاركين في برنامج (عليك واحد) الذي يبث عبر فضائية سودانية (24) في موسمه الثاني من فكرة وتقديم مازن تامر، رموا على طاولة الإدارة رفضهم القاطع بث حلقاتهم التي تمت استضافتهم فيها، مبررين ذلك بالإهانه التي تعرضوا لها من قبل فريق البرنامج.
برنامج (عليك واحد) عمل يختص بالمقالب ويوظف فكرة الكاميرا الخفية في رصد أفعال وردود أفعال الضيوف على المقلب، بيد أنه قوبل برفض واسع من قبل المشاهد والضيوف أيضاً الذين اتفقوا على أن فريق العمل لم يحترم هيبة الشرطة باقحامها في برنامج وصف بالـ(عبيط) ولم يحترم نجومية من تمت استضافتهم، حيث مارس عليهم فريق العمل شكلاً من الإرهاب والإهانة لكرامتهم ما جعل البعض منهم يرفض بث حلقاته التي جاءت سطحية حد تعبيرهم.

 

ماذا قالت الشرطة؟

في المقابل أفاد رئيس هيئة التوجيه والخدمات والناطق الرسمي للشرطة الفريق شرطة  حقوقي عمر المختار محمد حاج النور،بحسب جريدة السوداني الصادرة يوم الأربعاء بأنهم أرسلوا خطاباً واضحاً وصريحاً بإيقاف العمل الدرامي (كاميرا خفية) الذي يقدم عبر قناة سودانية 24 لجهة أنه وجد استنكاراً كبيراً في الأوساط الشرطية حيث تناول العمل في كل حلقاته كثيراً من ضوابط العمل الشرطي بصورة غير صحيحة وغير لائقة ابتداءً من الزي الشرطي وأعمال الشرطة الإدارية والجنائية، علماً بأن العمل لم يتم التصديق له من جهة الاختصاص وهي الشرطة وبعد التواصل مع إدارة القناة تم الاتفاق على إيقاف العمل فوراً لمراجعته.

الموقف الآن

على الرغم من الاتفاق إلا أن البرنامج  ما يزال يبث حلقاته وسط رفض واسع من المشاهدين الذين تباروا في كتابات عبر صفحاتهم الشخصية منددين باستمرار البرنامج بالإضافة إلى الكثير من الأقلام الصحفية.
وطبقاً لما تداوله ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن بيان لفضائية s24 أشار لتلقيها اتصالات من جهات إعلامية عديدة تستوضح حول ما راج في الأسافير ووسائط التواصل الاجتماعي من طلب الشرطة إيقاف برنامج المقالب “عليك واحد”، لجهة إساءة البرنامج لصورتها أو تقديم صورة غير حقيقية عنها. ولفتت القناة في بيانها إلى أن الشرطة جهاز قومي وركن أساسي من أركان وأعمدة الدولة السودانية، وهي محل احترام وتقدير لجهة موقعها كمؤسسة وطنية راسخة، ولما تقوم به من الحماية للوطن والمواطنين وبسط الأمن والرقابة وغيرها من المهام والوظائف المعلومة للكافة. وأكدت إدارة القناة أنها ستصل إلى اتفاق مع الشرطة، وستظل قنوات التواصل بينهما مفتوحة دائماً، وسيتم تجاوز كل نقاط الخلاف الماثلة.

رد فعل آخر

في ذات الوقت رفضت s24 ما وصفته بالحملات التحريضية التي تولى تكِبيرها نفر قليل، استخدموا بعض المنابر الإعلامية والأسافير منصات لاستفزاز الشرطة لاتخاذ مواقف متشددة، وأكدت أن البرامج الدرامية الكوميدية التي تتناول المؤسسات الحكومية والأجهزة العامة منتشرة عالمياً.  وختمت بيانها بأنها ستصل إلى حلول وفاقية مع إدارة الشرطة، و ستتجاوز سوء التفاهم الناشب عبر الحوار والتواصل ورسوخ الاحترام المتبادل.

عقب إفطار الأمس واصلت قناة سودانية 24 بث البرنامج، ولم تستجب لخطاب الفريق شرطة حقوقي عمر المختار محمد حاج النور رئيس هيئة التوجيه والخدمات والناطق الرسمي للشرطة، واكتفت بظهور شريط على شاشة القناة به كلمات تشير إلى أن العمل ليس له علاقة بالشرطة.

الدراميون يحترمون الزمالة

من جانب آخر رفض عدد من أهل الدراما بحسب جريدة السوداني الصادرة يوم الاربعاء هذا الشكل الذي لا يحمل في محتواه أي نوع من أنواع الفكاهة بل أساء لضيوفه -حسب تعبيرهم- مؤكدين أنه تقليد أعمى لأعمال عالمية جاء دون دراسة وتخطيط لذا كان من الطبيعي أن يقابل بهجمات مرتدة من قبل المشاهدين. فيما رفض  الحديث عدد من مديري البرامج بالفضائيات لحساسية الأمر وحق الزمالة مع فضائية 24 متحفظين عن الإدلاء بآرائهم.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى