أخبار

الكشف عن معلومات مثيرة في قضية مدير هيئة مياه الخرطوم

كشفت الإدارة العامة للمعامل بالهيئة القومية للمياه عن خطورة مادة البولي المونيوم كلورايد (الباك) الصلبة التي يواجه الاتهام بتوريدها المدير العام السابق للهيئة وشركة لتنقية المياه.. وقالت مدير إدارة المعامل سامية مكي عند الإدلاء بإفاداتها أمام محكمة جرائم الفساد ومخالفات المال العام برئاسة القاضي فهمي عبد الله مالك أمس إن المادة (الباك) موضوع البلاغ تشكل خطورة صحية وتسبب أمرض الأعصاب والكلى .

 

وأشارت سامية بصفتها شاهد اتهام ثالث أنها كجهة فنية رفضت وضع المادة على إحدى محطات المياه، ورفعت تقريراً في الوقت ذاته للمدير العام نبهت فيه إلى أن العناصر السامة في بدرة الباك أكثر من المسموح به، وتمثل 10 أضعاف السميات الموجودة في المادة السائلة.. وأوصت بعدم استخدامها ، وأوضحت الشاهدة أن إدارتها أجرت اختباراً  أولياً للمادة، وبدأت في إزالة العكارة من المياة بصورة جيدة، إلا أنها في التجارب التالية أظهرت قراءات مختلفة على ذات المياه ، وأنها أبدت اعتراضاً على استخدامها.. وطالبت عبر لجنة الطوارئ بالإجراءات الصحية الخاصة بالمادة، لكنها لم تأت من الشركة الموردة .

 

ولفتت الشاهدة إلى أنها دونت تعليقاً على خطاب موافقة توريد صادر من الشركة المتهمة، أشارت فيه إلى أن مادة الباك الصلبة مازالت في طور التجربة، والمحطات غير مجهزة للتعامل مع هذه المادة، ووجهت توصية للمدير العام المتهم الأول  بعدم استخدامها.

 

وأضافت أن المتهم وجه بفحصها بالمعامل الخارجية.. وذكرت الشاهدة أنه لا توجد مواصفة لمادة الباك الصلبة بهيئة المواصفات، وأفادت بأن معامل الهيئة غير مهيأة لكشف المواد السامة.

 

وأضافت أن الهيئة ظلت لعشرة أعوام تتعامل مع مادة الباك السائلة وفقاً لصحيفة آخر لحظة، ولم يسبق لها أن تعاقدت مع الشركة المتهمة أو استخدام مادة الباك الصلبة.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى