اقتصاد

خبير اقتصادى: يطالب بتقليص الوزراء والمعتمدين والمجالس التشريعية بالمركز والولايات

طالب الخبير الاقتصادى عبد الله الرمادى بتقليص عدد الوزراء والمعتمدين والمجالس التشريعية بالمركز والولايات لتقليل الانفاق الحكومى الذى وصفه ” بالمترهل”.

وأكد الرمادى في حديث لـ(كوش نيوز) أن الإنفاق الحكومة “البزخي” هو السبب الأساسي وراء الضائقة المعيشية التى تعد الأولى في تاريخ البلاد السياسي والاقتصادي، وتساءل الرمادى لماذا ظل القائمون على أمر الاقتصاد صامتون رغم الأوضاع المتدهورة التي تمر بها البلاد حالياً، مشيراً إلى أن عملية وقف الاستيراد بعد زيادة سعر الدولار الجمركي ساعدت في تفاقم الأزمة بصورة غير” طبيعية ” وتابع الرمادى رغم الانهيار الاقتصادى لكن مازالت الحكومة تتمادى في سياسة الإنفاق الحكومى المترهل.

وقال إن زيادة الإنفاق أدت إلى تعطيل حركتي الانتاج والاستيراد بصورة ملحوظة،  الشئ الذى دعا وزارة المالية للجوء لرفع سعر الدولار الجمركى لسد عجز الموازنه والتي وصفها بالخطوة “المجنونه” ، مشيراً إلى أنها أدت لاحدث انفجار في الاقتصاد و أشبه مايكون بالانسداد حيث عجز المستوردين عن تخليص بضائعهم وبالتالي تكدست الحاويات وبموجبها تعطلت حركة الميناء داخل القطر، وانكماش حركة الصادرات.

وأوضح أن زيادة سعر الدولار الجمركي أفقدت الاقتصاد ليس الموارد لخزينة الدولة العامة من رسوم جمركية فحسب أنما فقد حصيلة الصادرات مما أدى إلى انفلات الحدود والمطارات وبالتالي ساعد في عملية تهريب السلع .

أحمد قسم السيد

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى