أخبار

بكري: تنفيذ مقررات الحوار يتم وفق المواقيت المحددة

قال رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول بكري حسن صالح،  يوم الأحد، إن تنفيذ  مخرجات الحوار الوطني تتم وفق مواقيتها وجدولتها حتى 2020م، مشيراً إلى أن (393) توصية للسياسات العامة وإصلاح الدولة نفذت بنسب متباينة.

وواصلت اللجنة الطارئة لدراسة خطاب رئيس مجلس الوزراء عقد اجتماعاتها أمس، بحضور الفريق أول ركن بكري حسن صالح، وعدد من الوزراء. وأوضح رئيس اللجنة أحمد التيجاني، أن الاجتماع تطرق إلى الوثائق الملحقة بمجلس الوزراء القومي، والمتمثلة في إصلاح أجهزة الدولة ومخرجات الحوار الوطني والسياسات العامة، مبيناً أنها تهدف إلى إحكام التنسيق بين جميع المؤسسات خلال الفترة المقبلة.

واستعرض مقرر اللجنة العليا لمخرجات الحوار الوطني، جمال محمود، المحاور التي شملها خطاب رئيس الجمهورية، مشيراً إلى اللجان المتخصصة التي كونت على مستوى الوزارات والولايات.


وأكد محمود أن اللجنة قامت بتصنيف جميع المقررات والتوصيات، وفق مطلوبات الحوار الوطني والمرحلة، مبيناً أن هناك أكثر من (1900) خدمة تقدم عبر بوابة السودان الإلكترونية وفق خطة الحكومة الإلكترونية.

وقال الأمين العام للحوار الوطني، البروفيسور هاشم علي سالم، إن توصيات الحوار الوطني البالغة (391) تعد المرجعية الأساسية لحكومة الوفاق الوطني، مبيناً الجهود المبذولة في مواءمة السياسات وكيفية إنفاذها، والتي بلغت نسبة (45%).


دعا أعضاء اللجنة الطارئة بالبرلمان إلى الاهتمام بمعالجة التضخم في الاقتصاد والميزان التجاري وسد عجز الموازنة العامة، وطالبوا الحكومة بتبني استراتيجية وقوانين ولوائح، بجانب تحديث القطاع الرعوي والزراعي، وتوفير الآليات والتقانات المتطورة للنهوض بالزراعة، تحقيقاً للتنمية وزيادة إنتاج الثروة الحيوانية إلى جانب زيادة رأسمال البنك الزراعي.

وشددوا على ضرورة وضع خارطة استثمارية وتفعيل القوانين، مشيرين إلى التحديات في محاربة الفساد والجهوية والقبلية، ومراعاة إعادة تقسيم المحليات والإداريات التي تمت على نهج قبلي، وتقوية آليات الرقابة، متطرقين إلى أهمية بسط السلام، وتهيئة البيئة المناسبة للحريات، باعتبارها أحد أهم أبرز مخرجات الحوار الوطني.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى