شرق السودان .. القهوة منتدى للتلاقي

شرق السودان .. القهوة منتدى للتلاقي

تشكل المقاهي ، سوحاً رحباً للتلاقي في رمضان ، خاصة بين الشباب عقب الإفطار وتمثل القهوة منتدى ثقافي اجتماعي في بعض الاحيان سياسي يمتزج هذا المنتدى برائحة البن والمزاج ، ونكهة التواصل مع “الشلة” و “الأصحاب” .

أصبحت للمدن مقاهي رائجة الصيت وعالية التردد و”الزبائن” ومن مختلف الأعمار والتخصصات والمهن ، والأمزحة والميول ، صحيح أن هذه المقاهي خاصة بفئات معينة مثل مقهى (الرياضيين ، السياسيين ، المزارعين ، الطلاب وخريجي الجامعات ..)لكن معظمها تمثلخليطا من هذه الفئات.

قهوة عم أحمد

تعد من أشهر المقاهي في مدينة القضارف لصاحبها أحمد بالعيد الذي ورثها من ابيه “آدم” بالعيد المنحدر من منطقة طوكر بشرق السودان ، ويقول محمد أحمد بالعيد في حديث لجريدة التيارالصادرة يوم الجمعة أن والده ورث هذه القهوة من عن جده في العام 1961م وكانت في منطقة سوق الخضار بالقضارف بل أن ينتقل بها الي أكثر من موقع ثم موقعها الحالي في وسط السوق في العام 2002م .

وتمثل قهوة العم أحمد منتدى جامع لأبناء القضارف من مختلف الفئات والأعمار والتخصصات فهي تضم المزارعين والسياسين والرياضيين ومهنيين وغيرهم .

وبحسب مرتادوها فهي تقوم بدور اجتماعي كبير حيث تعد ملتقي لشباب المدينة ومنها تنطلق عدة مبادرات والأعمال . ويشارك “عم أحمد” زبائنه في الافراح والأحزان بإسم “القهوة” وتمتد مشاركته للمعاشيين وهنالك اعمال للعامة من مرتادي القهوة.

قهاوي بورتسودان

لهذا فإن القهوة تمثل جزءاً اصيلاً من ثقافة المكون الشرقاوي وتشتهر قبائل البجا على وجه خصوص بحب القهوة ويقول عضو المجلس التشريعي للبحرالاحمر سيدي نودف بشير الشهير بـ” سيدوس” في حديث لـ”التيار” “يتميز الهدندوة وقبائل البجا عموماً بحب القوة بصورة كبيرة جداً ، وهي تمثل مكوناً أساسياً في جلساتهم سواء كانوا في الريف أو الجبال أو المدينة وليس لديهم و”نسه” من دون القهوة

ويلفت “سيدي”الي أن أهله البجا لديهم اعتقاد بأن القهوة منشط أساسي للذاكرة والمزاج ، ويشير الي أن اهم قهاوي مدينة بورتسودان هي قهوة (هبرو) بديم المدينة وتعد متنفساً لتجمع السياسين والمثقفين والرياضيين والتجار بجانب قهوة مبارك بديم سواكن – بورتسودان.

الشرق والقهوة

يشتهر شرق السودان بشرب القهوة ولها طقوس رائجة من قبل المكون المحلي ، ومن اهم القهاوي الشهيرعنا في القضارف بجانب قهوة العم أحمد ، قهوة الجماهير ، وقهوة الجيلاني لمحمد صالح وقهوة الرياضيين .وتتمد القهاوي في مدينة كسلا ايضا بصوره واسعة.

الخرطوم (كوش نيوز)

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *