أخبار

صحيفة تحصلت على ملامح التعديلات ووزراء المالية والنفط والمعادن أبزر المغادرين

 

بعد إجتماع مطول أنفض فجر اليوم أقر المكتب القيادي للمؤتمر الوطني برئاسة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير تعديلات وزارية واسعة شملت ثماني وزارات إتحادية، وخمسة وزراء دولة وعشرة ولاة .

 

و أبرز الوزراء المغادرين هم وزراء المالية محمد عثمان الركابي، والنفط عبدالرحمن عثمان، والمعادن هاشم علي سالم، فيما سيغادر وزير الدولة بالإعلام ياسر يوسف، ووزير الدولة بالمالية عبدالرحمن ضرار .

 

وعزا مصدر تحدث عقب الإجتماع تأجيل إعلان التعديلات إلى اليوم، لإجراء مشاورات مع الأحزاب المشاركة في حكومة الوفاق الوطني لأن التعديلات ستشمل حصتها في الحكومة ، وكشفت مصادر تقلد أسماء جديدة لمناصب الولاة أبرزهم نائب والي الخرطوم الحالي حاتم سليمان، ووزير الدولة بالإعلام ياسر يوسف .

 

وكشف مساعد رئيس الجمهورية فيصل حسن إبراهيم عن مناقشة الإجتماع لتقرير عن الوضع الإقتصادي الراهن بالبلاد قدمه وزير الدولة بالمالية د. عبدالرحمن ضرار وأجازه، مؤكداً بأن الإجتماع وجه بجملة من الإجراءات لمعالجة المشكلة الاقتصادية في مجال الاقتصاد الكلي بضبط المصروفات على المستوى المركزي والولايات وإصدار خطابات الضمان وخفض ميزانية التسيير بنسبة 25% وضبط الإجراءات الخاصة بالسفر ومراجعة ميزانية التنمية وتحديد مشروعات أساسية لتنفيذها …

 

وأوضح فيصل أن المكتب القيادي للوطني أكد على ضرورة إستعادة الثقة في المجال المصرفي، وأن الإجتماع شدد على إيقاف الشركات الحكومية من شراء النقد الأجنبي مهما كانت الأسباب، وتوجيه موارد النقد الأجنبي لشراء السلع الأساسية للمواطنين، وركز الأجتماع على ضرورة إنتشار الخدمات المصرفية كبديل للتعامل النقدي، وإستخدام التقنية المصرفية وإستعادة ثقة المراسلين .

 

أما في مجال الصادرات وبحسب صحيفة السوداني أوصى الإجتماع بتذليل كل العقبات التي تواجه سلع الصادر والتركيز على السلع الأساسية فيها، وإنشاء محفظة برؤية جديدة للصادر ومعالجة السعر التركيزي من وزارة التجارة، وأوضح فيصل أن المكتب القيادي أوصى في مجال السيولة بالتوسع في مجال الدفع الإلكتروني .

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى