أبرز العناوينمنوعات وفنون

بالصور : شاب سوداني يعجز عن تشييد منزله فيحول أرضه إلى جِنانٍ ذواتا أفنان

عجز شاب سوداني عن تشييد منزل يضمه مع أسرته بالعاصمة السودانية الخرطوم، نسبة للتكلفة العالية للبناء، فلم يستسلم للفشل فحوّل فكرته إلى زراعة القطعة السكنية بالفاكهة، ليجني منها ما ممكنه من تشييد منزله وشراء قطعة أرض أخرى مجاورة لها .

ويقول الشاب وهو يحكي عن تجربته الناجحة التي لم يستسلم فيها للمعوقات والعجز عن توفير المال، بمجموعة على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” تشجع الشباب على أفكار لمشاريع صغيرة، بحسب مانقل محرر (كوش نيوز) :
إمتلكت ٥٠٠ متر في شرق النيل في منطقة طرفية بالعاصمة السودانية الخرطوم، قبل أربع سنوات، وكان ذلك في نهاية العام ٢٠١٣ فلم يكن لي حينها أن امتلك ولا حتي ٥٠ متر داخل الخرطوم، وكان طموحي أن أشيد بيتاً مثل كل الشباب، صممت الخرطة بواسطة مهندس معماري، فوجدت تكلفة “القريد بيم” فقط، تكلف ٥٦ ألف جنيه سوداني، و كل ما أملكه حينها ١٨ ألف جنيه لاغير، تركت الفكرة، وذهبت وأخذت شتول من شركة زادنا وزرعت فواكه في ٣٥٠ متراً ، والصدفة جمعتني بعامل أثيوبي، اتت به سفارته لبناءها بالطريقة الحبشية سكسبندا واسمنت اتفقت معه بعد إذن سفارتهم وشيدت إستراحة ٥٠ متر بما تبقي من مال، بعد ذلك اشتهر وأصبح يبني حيشان لمطاعم الأسماك بذات الطريقة.
وبمرحلة مرحلة بدأت أشيد منزلي بخريطة وضعتها بنفسي في مساحة ٦٠ متر مطبخ وحمام وهول للنساء وآخر للرجال وسلم داخلي يؤدى لغرفتين للمنامة وهول ٥×٤مطل على الحديقة.
كنت قد زرعت فيما زرعت عنبة بطرف النجيلة (٥٠متر) ونجحت فكررت زراعة ٨ عنبات فى المدخل لجراج السيارة بعريشة ونجحت ،اشتريت بعدها القطعة المجاورة ٥٠٠متر اضقتها للبيت وزرعت منها ٤٠٠ متراً عنب والباقي جلسة مسائية وجلسة عربية معروشة وهي علي ارتفاع متر ومطلة على الحديقة من كل جانب.
وبعد ذلك اشتريت اتنين فدان وزرعتها فواكهه وعنب وري تنقيط بتنفيذي الخاص مع الاستعانة باليوتيوب ومعلومات عبر محرك البحث قوقل.
وأضاف الشاب: هذه كانت تجربتي بإختصار وسببها ضيق ذات اليد والهواية مع العزيمة والابتكار ، ناصحاً بالخروج لأطراف العاصمة لمافيها من سكن صحي واكسجين نقي وهواءً عليل.
وتفاعل عدد من الشباب مع هذه التجربة العصامية الناجحة التي تؤكد أن الفشل لا يلازم إلا الإحباط والخمول واليأس ولافشل مع العزيمة والإصرار والإبتكار.
أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

ثمار العنب من حصاد مزرعته

جانب من أشجار الفاكهة بالمزرعة

جانب من أجود أنواع النخيل بالمزرعة

 جانب من أشجار العنب معروشات بمزرعته

منزله وهو يطل على جنان ذات أفنان

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى