منوعات وفنون

بالصورة: طلاب سودانيون يعدلون محرك سيارة لتعمل بالماء بدلاً عن الوقود

 

أجرى طلاب من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا قسم الهندسة الميكانيكية، تعديلاً على محرك سيارة ليعمل بالهيدروجين المستخلص من الماء، وتم بالفعل إجراء التجربة بنجاح وتحريك السيارة التي أجريت عليها التعديلات لتعمل بالماء بدلاً عن الوقود.

وتم اختبار التعديلات فعلياً وتطبيقها على أرض الواقع في تجربة عملية، على سيارة تم تعديلها من قبل الطلاب، وسط حضور كبير من وسائط الإعلام، ومسؤولين من وزارة الطاقة والكهرباء والاتصالات وشركات النفط ومهتمين بالمجال.

وأوضح المشرف على بحث الطلاب د. علي محمد حمدان، أن الهيدروجين من مصادر الطاقة البديلة ويساهم بشكل كبير في نظافة البيئة، ويعول عليه ليصبح وقوداً مستقبلياً بدلاً عن البترول، وذلك لسهولة نقله وتخزينه.

وقال إن استخدام غاز الهيدروجين المولد من الماء مباشرة في محرك داخلي، يقلل من صرف الوقود بنسبة تصل إلى 27%.

حيث أن عدداً من البحوث المشابهة قد تم تنفيذها من قبل في اليابان ومصر وعدد من الدول الأخرى، لكن لم تتم الاستفادة من البحوث لصناعة سيارات تعمل على المياه حتى الآن.

محمد عثمان

الخرطوم( كوش نيوز)

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏سيارة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



تعليق واحد

  1. ابتكار مهم وان كان قد سبقهم عليه اخرون يعني تطبيق فكرة مسروقة كماهو حال جامعاتنا تمنح ماجستير ودكتوراة لكل من هب ودب علي كل الماء مورد نادر قامت من اجله الحروب ودمرت البلدان وشردت الشعوب وبالتالي لايصلح هذا الابتكار الذي يستهلك عصب الحياة شوفو ابتكار يقوم علي استهلاك المسكيت والعشر لانهما ضاران بالزراعة ويمكن ان يكونا صديقان للبيئة

زر الذهاب إلى الأعلى