أبرز العناوينأخبار

بالصورة: مشهد مأساوي لأزمة المواصلات في الخرطوم يثير سخطاً واسعاً من قبل مواقع التواصل

أثارت صورة متداولة بمواقع التواصل الإجتماعي، إلتقطها أحد الهُواة “الإثنين” لمواطنين بينهم نساء، يستقلون “سَطحه” مُخصصة لنقل السيارات المعطوبة كمواصلات في قلب العاصمة السودانية الخرطوم سخطاً واسعاً في أوساط مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي بالسودان، بحسب مانقل محرر (كوش نيوز)، وعبرت الصورة عن مُعاناة المواطنين بالعاصمة الخرطوم في الحصول على مواصلات، عقب أزمة الوقود التي أطلت برأسها من جديد بعد إنحسارها الأسبوع الماضي.
وانطلقت مبادرات بمواقع التواصل وسط السودانيين تعزز قيمة ” فضل الظهر ” للتخفيف من ضائقة المواصلات، جاء في بعضها: ” يا أخي إنت ربنا أكرمك وأعطاك سيارة ماشاء الله تبارك الله ونسأل ربنا يزيدك كمان وكمان، وإنت سائق إلتفت شوية يمين وشمال،وشوف أخوانك وأخواتك وأمهاتك وأبائك الواقفين في عز الشمس والسموم دي،أكيد شايف المعاناة الحاصلة،يا أخي أقيف،وركب معاك كم واحد وأكسب فيهم أجر رب العباد ستصل محلك الإنت قاصدة وإنت أسعد كائن علي وجه الأرض “.
و يشهد السودان أزمة وقود خانقة، أعادت طوابير محطات الوقود مجدداً لصفوف طويلة أغلق بعضها الشوارع بالعاصمة والولايات، مما أدى إلى إختناق مروري في بعض الشوارع، وشهدت الخرطوم شللاً في حركة المواصلات.

وكان وزير النفط والغاز السوداني د .عبد الرحمن عثمان، قد صرح في وقت سابق بعدم وجود أزمة في الوقود، زاعمًا أن البنزين موجود بوفرة في المستودعات .
واعتبر عثمان التكدس والازدحام الذي تشهده منافذ التوزيع في العاصمة والولايات، ناتج عن تجدد الإشاعات بين الحين والآخر بوجود أزمة في المحروقات، زاعمًا أيضًا أن توقف مصفاة الجيلي للصيانة لم يؤثر في انسياب الوقود.
لكن تصريحات الوزير لم تستطع إخفاء الواقع، ليعود مُؤكدًا أن مصافي البلاد ومحطات الخدمة تعاني من وجود عجز في الخام المطلوب. ثم قال إن وزارته ستتجه للاستيراد لسد العجز في مشتقات الوقود.

من جهته قال وزير الدولة للمالية، عبد الرحمن ضرار، من داخل البرلمان: “الأزمة سوف تستمر إلى نهاية أبريل الحالي”، وهو الموعد المضروب لإنهاء أعمال الصيانة في مصفاة الجيلي.
وتشير (كوش نيوز) أن إحتياج ولاية الخرطوم من الوقود نحو  2700 طن متري في اليوم، فيما انخفض إنتاج البلاد من البترول بنسبة 12% في النصف الأول من العام الحالي، وتمول الدولة المواد البترولية بنحو مليار دولار في العام وفقًا لإفادة من نائب رئيس الوزراء مبارك الفاضل.
أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى