تحقيقات وتقارير

أزمة الجازولين والبنزين تعود في ولاية الخرطوم مجدداً

 

شهدت ولاية الخرطوم خلال اليومين الماضيين أزمة حادة في الوقود (الجازولين والبنزين) للمرة الثانية خلال، (10) أيام .

وكشفت جولة عودة صفوف السيارات أمام محطات الوقود، وكانت وزارة النفط والغاز أعلنت عن تدابير ومعالجات بضخ كميات إضافية من المحروقات ووضع خطة لزيادة السعة التخزينية .

حيث تفاقمت أزمة الوقود بشكل كبير في الخرطوم هذه الفترة خاصة الجازولين، وأصطفت السيارات في طوابير مطولة في محطات البترول المنتشرة في العاصمة الخرطوم ما أدى الى أزمة في المواصلات العامة، إضافة الى اصطفاف طوابير معاناة المواطنين .

ورصدت الجولة المئات من السيارات والشاحنات وهي تصطف في صفوف طويلة بمعظم محطات الوقود المنتشرة في العاصمة ولقرابة الأسبوع في انتظار حصتها من الوقود، وأدى الإزدحام الى إغلاق بعض الشوارع الرئيسية أمام الحركة بالإضافة الى ندرة في وسائل المواصلات العامة فمعظم المركبات التي تعمل في المواصلات تستخدم الجازولين .

وكانت السلطات قد أقرت بوجود فجوة في النفط، وأعلنت عن وصول كميات كافية من المواد البترولية، وأعلن وزير الدولة بالمالية د. عبدالرحمن ضرار عن وصول شاحنة بحمولة (160) ألف طن جازولين و(120) ألف طن بنزين بميناء بورتسودان لمقابلة الإستهلاك، وأكد التوجيه لإدارة الإمداد بضخ كميات إضافية وتوقع إنجلاء الأزمة خلال أيام .

وكشف الوزير في تصريحات صحافية زيادة ضخ كمية الجازولين، وينتج السودان في الوقت الحالي نحو (118) ألف برميل من النفط يومياً لا تكفي للإستهلاك المحلي بعد أن كان ينتج (450) ألف برميل يومياً قبل إنفصال دولة جنوب السودان .

وتفيد دراسة أعدتها وزارة النفط أن حجم استهلاك السودان من المواد البترولية يبلغ (5.8) مليون طن متري خلال العام، والكميات المستوردة منها (29%)، ومن حيث الأنواع  يمثل الجازولين (17%) والبنزين (48%)، والفيرنس (11%)، والغاز (9%) .

وأكدت الدراسة أن قطاع النقل يستهلك (58%) من المنتجات البترولية، والكهرباء (22%) والقطاع الصناعي (5%) والخدمات (2%) والزراعي(6%)، فيما يقدر حجم استهلاك ولاية الخرطوم من الجازولين بحوالي (2700) طن في اليوم، ووزارة النفط توفر حسب تصريح صحافي مايقارب (5) آلاف طن يومياً بجانب زيادة نسبة الولايات الى (40%) من إستهلاكها .

الى ذلك شكا  وبحسب المجهر عدد من المواطنين من إنقطاع الغاز لأكثر من أسبوع باحياء بحري، وقالوا إنهم يدفعون مبالغ كبيرة لأصحاب الركشات في رحلة البحث بالمحال، ولا يحصلون على أسطونات الغاز .

وقد واجه المواطنون أزمة في المواصلات خلال الايام الماضية نتيجة لأزمة الوقود، وشكا مواطنون من تفاقم الأزمة مساءً مناشدين الجهات المختصة .

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى