اقتصاد

البنك الزراعي : انخفاض الإعسار من( 50ــ 10)% و 85% نسبة السداد

قال المدير العام للبنك الزراعي صلاح حسن أحمد إن البنك وضع دراسات فنية تسهم مباشرة في حل مشكلات التخزين من خلال إنشاء مواعين تخزينية جديدة تستوعب الإنتاج الزراعي يبدأ تنفيذها اعتباراً من هذا العام على مستوى كل السودان.
وأبان في برنامج (حوار مفتوح) بقناة النيل الأزرق أن المواعين الحالية تستوعب 300 ألف طن منها 295 ألف طن بصوامع الغلال وباقي المخزون موزع على مواعين تقليدية (جملونات). وأشار إلى أن البلاد تفقد سنوياً من 20 – 25 % من المحاصيل بسبب سوء التخزين وهي نسبة عالية مقارنة بحجم الإنتاج الكلي وأكد أن المواعين الجديدة والصوامع الموجودة تستوعب 2 مليون طن من المحاصيل الزراعية وأن البنك الزراعي أكمل كافة الترتيبات لتمويل الموسم الزراعي الصيفي 2018 – 2019م اعتباراًً من إبريل الحالي وذلك لتجاوز الآثار السالبة لتأخر التمويل والتي منها الإعسار الذي يحدث لبعض المزارعين نتيجة لفوات أوان الزراعة المحدد بمواقيت.
وأشار المدير العام للبنك الزراعي بحسب جريدة السوداني يوم الاربعاء ، أشار إلى أن السنوات السابقة شهدت تعثر كثير من المزارعين بسبب عدم اهتمام الدولة والمزارعين أنفسهم بالعملية الإنتاجية عكس السنوات الأخيرة التي اتجهت فيها الدولة إلى تطوير الزراعة حيث انخفضت نسبة الإعسار من 50% إلى أقل من 10% خلال الموسم الماضي وبلغت نسبة السداد 85% . وأكد أن البنك يراعي الإعسار خارج إرادة المزارع والمتمثل في نقص كميات الأمطار والآفات.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى