أخبار الولايات

الخرطوم تطلب العون بمناطق تدفق اللاجئين

طالبت السلطات المحلية بمنطقة جبل أولياء بولاية الخرطوم بدعم المحلية باعتبار أنها تستضيف معسكرات لاجئين من دولة جنوب السودان ودول الجوار الأفريقي، بينما أكد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي استمرار تعاونه مع حكومة السودان ومفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج.

وقال المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيلفا راماشاندران، يوم الأربعاء، خلال وضع حجر الأساس لمدرسة اليرموك الأساسية بنات جنوب الخرطوم، التي تمولها الوكالة الإيطالية للتنمية، إنه تعرف على التحديات كافة التي تواجه منطقة اليرموك.

وأشار إلى أن وضع حجر الأساس للمدرسة هو بداية مهمة لمشاريع أخرى تشمل مراكز تدريب مهني وتمليك وسائل إنتاج ومشاريع خاصة بالمرأة والشباب.

وأكد أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيستمر في تعاونه مع حكومة السودان ومفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج من أجل تنفيذ مشاريع أمن المجتمع والاستقرار في أنحاء السودان كافة.

وقال مفوض مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج الفريق صلاح الطيب، إن وضع حجر الأساس لمدرسة الأساس في اليرموك إضافة حقيقية للمجتمع المحلي، وإن نهضة الأمة تكون بنهضة المرأة لأنها هي التي تقود المجتمع، مؤكداً أن المبنى سيكون متعدد الطوابق بكامل ملحقاته، بجانب مشاريع الأمن والاستقرار.


من جهته، قال السفير الإيطالي بالخرطوم فايريتسيو لوباسو، إن إيطاليا تستهدف المناطق التي تحتاج لبناء السلام وبناء المجتمع، وإن منطقة اليرموك ليست غريبة عليها، وإنها نفذت من قبل المستشفى الإيطالي الذي يعمل بكفاءة منذ فترة، مؤكداً أن اختيار منطقة مايو باعتبارها تبعد 20 كيلو متراً عن الخرطوم وتعاني في فصل الخريف وتحتاج لطرق وجسور وتعتبر مثالاً للتعايش السلمي وتنوع الثقافات والإثنيات.

وقال إن المدرسة تمثل بناءً للسلام ومنعاً للجريمة واستقراراً في المنطقة، مؤكداً أن بلاده ستعمل على تشييد مركز للشباب من أجل العمل على تعزيز ثقافة السلام والتعايش السلمي بين مكونات المنطقة، مشيراً إلى أن المجتمع السوداني متسامح ومتعاون في سبيل الوصول إلى الأهداف المنشودة.

وعدد ممثل معتمد محلية جبل أولياء المدير التنفيذي للمحلية،الخدمات التي تفتقدها المنطقة خاصة في مجال التعليم باعتبارها منطقة لجوء، مؤكداً بحسب الشروق – أن بالمنطقة ثلاثة معسكرات للاجئين من دولة جنوب السودان والدول الأفريقية المجاورة وتعتبر من المناطق المتأثرة باللجوء وتحتاج لكثير من الخدمات الأساسية في التعليم والطرق والمياه والصحة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى