تحقيقات وتقارير

آخرهم كمال عمر .. التناقض.. سياسيون في مواجهة أنفسهم

الخرطوم: الهضيبي يس

احتاج الأمين السياسي السابق، لحزب المؤتمر الشعبي، كمال عمر عبد السلام أقل من أسبوع ليتحول موقفه من الأمين العام د. علي الحاج، من (هتلر) إلى أحسن من يتولى زمام الشعبي.

وتعكس تصريحات عمر نوعاً من طقوس الغرابة في السياسة السودانية التي تظهر النقائض في ذات الوقت، في حالة تعايش سلمي لو توفرت بين فصائل وكيانات البلاد، لرعى الذئب مع الغنم.

وكان الأمين السياسي السابق بحزب المؤتمر الشعبي المحامي كمال عمر خرج بتصريح صحفي لـ(الصيحة) قال فيه “طي كافة الخلافات السابقة بينه وبين الأمين العام للحزب د. علي الحاج وتجاوز ما ظهر من خلافات بينهما في الفترة الماضية”.

ووجدت تصريحات كمال المتحدية للأمين العام عقب أعفائه من النطق باسم الشعبي داخل البرلمان احتفاء صحفياً وظهرت في (مانشيتات) الصحف، حين تحدى أمينه العام بالتغلب عليه سياسياً، بل وذهب أبعد من ذلك عندما وصفه بـ(الهلتري)، ووضعه أمام خيارين لا ثالث لهما الأول الاستقالة من منصب الأمين العام والثاني العودة إلى ألمانيا.

قصة حسن

نفس الشيء يكاد ينطبق على وزير التنمية الريفية والحضرية بولاية الخرطوم ومسؤول التنظيم بحزب الأمة حسن إسماعيل، فقد عرفته الوسائط والأسافير ومواقع التواصل الاجتماعي بأنه أكثر الشخصيات عداء لحكومة الإنقاذ منذ مجيئها كان آخرها خروجه على رؤوس الأشهاد خلال احتجاجات سبتمبر العام 2013 ليقول بالتغيير ويعلن ارتداءه (الطرحة) في حال نكوصه عن ذلك العهد.

ولكن بحلول العام 2015 ظهر “إسماعيل” بثوب جديد ومختلف، حيث نال منصب وزير الحكم المحلي بحكومة ولاية الخرطوم، ومن ثم كان ظهورة مدافعاً ومنافحاً عن ساسيات الحكومة الاقتصادية والاجتماعية والتي منها برنامج الخطة الإسعافية لإنقاذ الاقتصاد السوداني ومبادرة الحوار الوطني.

ودافع إسماعيل عن موقفه في برنامج تلفزيوني، وقال إنه اقتضته الضرورات السياسية لتلك المرحلة.

حكاية الأمام

على الرغم من وضوحه الشديد، طالت رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي اتهامات بالتناقض. وتدليلاً على وضوح الرجل لم نجد شواهد على ذلك سوى بذله الثقة في الحكومة عدة مرات، وارتداده خاسراً بعد نكوص السلطات.

لكن للغرابة، فإن تلك التهمة (التناقض) كانت باعثاً لخروج عدد من قيادات حزب الأمة عن طوع الإمام وأيضاً الذهاب بعيداً بتكوين أحزاب سياسية موازية للأمة القومي.

حيث وصفه القيادي الأسبق بالحزب ونائب رئيس الوزراء الحالي مبارك الفاضل المهدي بـ(الشخصية) المتناقضة والتي تعيش في حالة من الاضطراب في مجمل المواقف، وهو ما جعل حسم القرارات داخل حزب الأمة بصعوبة بمكان، فضلاً عن انعدام الثقة في شخصية رئيس الحزب في القدرة بالإقدام على خطوة بمجمل ما يثار ويعرض من قضايا.

ولكن من الصعوبة أخذ تصريحات مبارك دون وضعها في سياق التدافع بينه وبين الإمام المهدي، ومستمر ذلك الوضع منذ سنوات.

خلل

يقول الخبير في الطب النفسي بروفيسر علي بلدو في أفاده لـ(الصيحة) بأن اضطراب الشخصية السياسية على مستوى العالم وليس السودان فقط أمر جائز، وقد يعود إلى المكون الداخلي للحزب الذي قام ونشأ في كنفه الشخص ما قد يجعل المواقف السياسية مضطربة وغير ثابتة وترسم مشهداً وصورة ذهنية مختلفة للشخصية السياسية. لا سيما وأن السياسة لعبة تقوم على المراوغة والتكتيكات.

ويضيف بلدو أن دلائل ثبوت التناقض، هي انعدام ثقة في معظم الناس في هذه الشخصية خاصة وأن كان شخصية معروفة وعامة، مشيراً إلى أن ذلك قد يؤثر سلباً في طموح الشخصية السياسية مستقبلاً بسبب تحولها إلى شخصية غير موثوق فيها.

يلفت علي بلدو إلى مسألة التحول في المواقف من النقيض إلى نقيضه وينوه إلى أن لذلك مبررات ومسوغات ربما منها الاقتراب من السلطة كما يحدث لدى الكثيرين من السياسيين بالسودان، وقد يكون لتحقيق مكاسب ومصالح سواء اقتصادية أو أعلامية إو اجتماعية.

مشدداً على أن الصفات الشخصية ذات أثر بالغ نهاية المطاف على مسيرة الشخصية السياسية، وإن كان انتقد شيوع المجاملات الاجتماعية مستدلاً بمصطلح ” العفو والعافية” الذي نجده حاضرًا كثيراً وسط السياسيين كمدخل لتبدّل المواقف والاضطراب السياسي بصورة ربما يكون فيها الشخص مجبراً على التظاهر بموقف سياسي معين بغرض تجاوز المحاسبة في أحيان كثيرة.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى