أبرز العناوينأخبار

السودان يطرح التحكيم او التفاوض ويرفض الحل العسكري بشأن “حلايب”

البرلمان : كوش نيوز

أغلقت الحكومة الباب امام أي إتجاه لإدارة مشتركة أو إستفتاء بمثلث حلايب ، وقطعت بتمسكها بالمثلث الغير قابل للتفاوض .

ورفض وزير الخارجية البروفسير إبراهيم غندور مطالبات لنواب بالبرلمان لخيار الحرب ، وقال :” خيار الحرب ليس وارد ” ، مشيراً إلي أن السودان بين خيارين التحكيم أو التفاوض لا ثالث لهما رغم التصعيد من الجانب المصري.

وأعلن غندور في رده علي سؤال حول الموقف الرسمي لحلايب بالبرلمان اليوم ” الاربعاء ” عن عدم إلتزام الخرطوم بإتفاقية الحريات الأربعة نسبة لعدم توقيع الجانب المصري عليها ، وجزم بتعامل السودان بالمثل مع مصر ، وقال:” أي مصري يعامل كما يعامل السوداني في مصر” ، وأضاف” اي رجل أقل من 55عام لايدخل الخرطوم الا بتأشيرة” .

وكشف عن تقدم السودان بشكوى لمجلس الأمن ضد مصر بعدم شرعية الانتخابات التي أجريت في حلايب ، مشيراً إلي أن حلايب ظلت القضية الأبرز في كل لقاءات المسؤولين بين الجانبين ، ولكنه عاد وأكد بأن عدم حل المسألة يشكل عقبة في طريق العلاقة بين السودان ومصر حاضرها ومستقبلها.

وإعلن عن وجود القوات المسلحة داخل المثلث تأكيداً لسيادة السودان عليها، ورهن اقرار الحكومة السودانية بإحتلال الجانب المصري بسحب القوات السودانية من حلايب.

وتعهد بمطالبتهم لحكومة البحر الأحمر والمركز لإتباع مزيد من التمييز الإيجابي لمواطني حلايب، حتى لا تغريهم الإغراءات المصرية، وأقر بعدم وجود أي عمل اجتماعي ثقافي من الحكومة في المثلث حتى الآن.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى